تجميع 1700 كلغ من النفايات البلاستيكية بشاطئي لالة مريم و النحلة - الجريدة 24

تجميع 1700 كلغ من النفايات البلاستيكية بشاطئي لالة مريم و النحلة

الكاتب : الجريدة24

الجمعة 06 سبتمبر 2019 | 14:41
الخط :

اختتمت بالدار البيضاء فعاليات الأنشطة المقامة بشاطئي “لالة مريم” و”النحلة” ضمن برنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة “شواطىء نظيفة 2019 “، وأسفرت عن تجميع 1700 كلغ من النفايات البلاستيكية بالشاطئين المذكورين.

وتأتي هذه المبادرة، التي نظمت هذه السنة تحت شعار (بحر بلا بلاستيك) تحت إشراف مؤسسة (ليديك) لأعمال الرعاية، وعرفت مشاركة عدد كبير من الجمعيات الوطنية والمحلية، بهدف تحسيس المصطافين بشكل خاص، و عموم المواطنين، بمخاطر تلويث البلاستيك للمحيطات، وتعبئتهم من أجل نظافة و حماية الساحل.

وفي هذا الصدد، أوضحت مؤسسة (ليديك) لأعمال الرعاية، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أنها أشرفت على تنفيذ برنامج شواطى نظيفة بشاطىء “لالة مريم” للمرة الـ 17 على التوالي، وبشاطىء “النحلة” للسنة الثانية، مبرزة أن هذه الأنشطة امتدت ما بين بداية الفترة الصيفية ومتم شهر غشت الماضي.

وأضافت أنه ضمن أنشطتها الرامية إلى التحسيس بأهمية حماية البيئة، وانسجاما مع الشعار المحوري لبرنامج “شواطئ نظيفة” هذه السنة، وضعت المؤسسة برنامجا غنيا و متنوعا بالشواطىء التي تحتضنها المؤسسة على مستوى مدينة الدار البيضاء، وشمل العديد من الأنشطة التحسيسية بخطورة التهديد البيئي الذي يمثله تلوث البلاستيك على البحار.

وفي الإطار ذاته، قامت بإعادة تأهيل البنيات التحتية الأساسية المخصصة لراحة المصطافين والفاعلين (المراحيض، المقرات الموسمية للوقاية المدنية و الشرطة، أبراج المراقبة، أعلام حالة البحر، ملصقات الإرشاد و لوحات التشوير)، إضافة إلى العديد من الأعمال التنشيطية بتعاون مع جمعيات شريكة.

وأشارت، في البلاغ ذاته، إلى أن فضاء التنشيط بكل من شاطئي “لالة مريم” و”النحلة” استقبل، طيلة الفترة الصيفية، العديد من جمعيات القرب، إلى جانب جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض، والتي سهرت على تنظيم مجموعة من الأنشطة شملت فقرات تحسيسية وتنشيطية بثت عبر راديو الشاطىء، وورشات توعوية وألعاب ترفيهية وحصص رياضية و أنشطة فنية و علمية لفائدة المصطافين.

وذكرت أن عدد المستفيدين هذه السنة من فضاءات وأنشطة شاطئي “لالة مريم” و “النحلة”، تجاوز هذه السنة 40 ألف شخص، ضمنهم عدد من أطفال المخيمات الحضرية.

loading...

آخر الأخبار