تقرير يفضح مزاجية رؤساء الجهات في التعامل مع جماعات ترابية - الجريدة 24

تقرير يفضح مزاجية رؤساء الجهات في التعامل مع جماعات ترابية

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الإثنين 18 نوفمبر 2019 | 11:00
الخط :

أفاد تقرير جديد صادر عن لجنة الداخلية بمجلس النواب أن بعض رؤساء الجهات يتعاملون بالتمييز السلبي مع بعض المجالس الجماعية التي تقع في دائرة نفس الجهة، وذلك لاعتبارات سياسية وأخرى ذاتية ترتبط بمزاجية بعض المسؤولين الجهويين.

وادعى برلمانيون، أثناء مناقشة مشروع قانون المالية بلجنة الداخلية، وفق التقرير نفسه، أن العلاقة التي تسود بين الجهات والجماعات الترابية لا يكون التعامل فيها دائما مبنيا على معايير موضوعية.

وأوضح المصدر ذاته أن هناك جماعات لها أفضلية لدى الجهة لاعتبارات ذاتية من حيث الاستفادة من المشاريع والتمويل الذي تقدمه الجهات لفائدة الجماعات التي تفتقر إلى الموارد وإلى آليات التنفيذ، حيث لم تفعل بعد وكالات تنفيذ الأشغال.

وأكد البرلمانيون أن الجماعات الترابية اليوم تعاني من أربعة مشاكل، وتتمثل في البحث عن مصادر تمويل المشاريع، إذ ألح الكثير من البرلمانيين على تحويل صندوق التجهيز الجماعي إلى بنك.

وشدد المصدر إلى أن الجماعات الترابية تعاني من إشكالية التحصيل، وهو الأمر الذي دفع بعضهم إلى مطالبة الحكومة بضرورة إحداث الوكالة الوطنية لاستخلاص الجبايات، وذلك كمؤسسة عمومية للمحافظة على مصدقية الاارة.

كما أشار التقرير إلى أن الجماعات الترابية تواجه مشاكل أخرى تتعلق بالحالة المدنية، داعين إلى ضرورة رقمنة هذه الخدمة العمومية المقدمة للمرتفقين، فضلا عن تفعيل الاتفاقيات التي هي في طور الانجاز، من أجل تحقيق تنمية حقيقية لفائدة الجماعات الترابية.

loading...

آخر الأخبار