إيطاليا .. "مغربي حثالة" تحبس سياسيا إيطاليا - الجريدة 24

إيطاليا .. “مغربي حثالة” تحبس سياسيا إيطاليا

الكاتب : انس شريد

الإثنين 25 نوفمبر 2019 | 22:30
الخط :

هشام رماح

بعد مضي نحو عامين، عادت إلى الواجهة قضية تنمر سياسي من حزب “رابطة الشمال” الإيطالي على رجل إسعاف مغربي كان وصفه بـ”الحثالة” لأن المهاجر المغربي الذي يعمل ضمن طواقم “الصليب الأحمر” طلب عدم التدخل في عمله حينما كان يهم بإسعاف والد السياسي “جيامبيرو بورزوني”.

وقضت محكمة مدينة “فيرتشيلي”، اليوم الاثنين، بحبس السياسي الإيطالي ثمانية أشهر وأدائه غرامة 600 أورو، بعد ثبوت إتيانه فعلا عنصريا في حق رجل الإسعاف المغربي، كما وثق ذلك تسجيل صوتي للحديث الذي دار بينهما ليلة 19-20 دجنبر 2017.

وكان المهاجر المغربي هب لنجدة والد السياسي الإيطالي غير أن الأخير تدخل في عمل طاقم الإسعاف ليطلب منه المهاجر المغربي الصمت، وهو الطلب الذي لم يستسغه “جيامبيرو بورزوني” ويشتمه قائلا (Marocchino di m…) “مغربي حثالة”.

وكانت هذه الواقعة تسببت في جدل في الأوساط السياسية الإيطالية، بعدما حصد رجل الإسعاف المغربي دعما مطلقا منظمة “الصليب الأحمر” وكذا من مواطنين وحقوقيين وسياسيين خصوصا المنتمون منهم للحزب الديمقراطي، الذي ندد بالتصرفات العنصرية للسياسي المحسوب على حزب “لا ليغا دي نور”، مما جعل “ماثيو سالفيني”، زعيم هذا الكيان السياسي ينحني لعاصفة الانتقادات ويقيل “جيامبييرو بورزوني”، من منصبه ككاتب محلي للحزب في “فيرتشيلي” التي يعد كذلك عضوا في مجلس بلديتها.

loading...

آخر الأخبار