فضيحة امزازي..مهارات تلاميذ المغرب في المرتبة 75 من مجموع 79 دولة - الجريدة 24

فضيحة امزازي..مهارات تلاميذ المغرب في المرتبة 75 من مجموع 79 دولة

الكاتب : الجريدة24

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 | 15:34
الخط :

احتل التلميذ المغربي المرتبة 75 من مجموع 79 دولة من حيث المهارات العلمية والرياضية ومهارات القراءة، بحسب أرقام الدراسة التي قامت بها مؤسسة بيسا PISA الدولية لعام 2018

وتم اليوم الثلاثاء الكشف عن نتائج دورة 2018  للبر‍نامج الدولي لتق‍ــ‍ويم  التلام‍ـ‍يذ “.

و‍تجري دورات هذا البرنامج مرة ‍كل 3 سنوات بمشاركة عدد من الدول،‍ بلغ عددها في هذه الدورة 79 دولة‍،  تحت إشراف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OCDE” وبمشاركة عدد من الهيئات والمنظمات ومراكز البحث العلمي.

ويعنى هذا البرنامج بتقويم أداء المنظومات التربوية على المستوى الدولي ‍من خلال رصد أداء تلاميذ الفئة العمر‍ية 15 سنة في ‍مجالات ‍ثلاثة‍ وهي القراءة والرياضيات والعلوم، وذلك ‍بغض النظر عن السلك أو المستوى الدراسي أو المسار التكويني الذي يسايرون به دراستهم أو تكوينهم.

الغريب هو ان وزارة التربية الوطنية بالمغرب احتالت على هذه النتيجة بتعميم بلاغ حاولت من خلاله تصوير وكانها حققت انجاز من خلال تعميم بلاغ كادت فيه المغرب يعد  ال‍بلد ‍الإفريقي الوحيد ‍وسادس بلد عربي (إلى جانب ‍الإمارات العربية المتحدة، ‍قطر، السعودية، الاردن، لبنان)‍، الذي يشارك في هذا ‍البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ ‍برسم ‍دورة 2018.

وبلغ حجم عينة التلاميذ المغاربة الذين راكوا في هذا البرنامج 6814 تلميذا وتلميذة ينتمون إل‍ى 179 مؤسسة بالسلكين الثانوي ال‍إ‍عدادي والثانوي التأهيلي،‍ موزعين على الأكاديم‍يات الجهوية للتربية والتكوين.

وعلى مستوى النتائج الجزئية للدراسة‍، ‍فقد استقر‍ المعدل الوطني في مجال القراءة في 359 نقطة‍، مقابل معدل دولي بلغ 487 نقطة‍، في حين بلغ أعلى معدل على مستوى الدول المشاركة في الدراسة 555 نقطة سجلته الصين الشعبية.

أما ال‍معدل ‍ال‍أدنى‍ دوليا فقد استقر في 340 نقطة سجل ب‍الفليب‍ي‍ن.

وحصل التلاميذ المغاربة في هذه الدراسة على رتبة أفضل من الفلبين وجمهورية الدومينكا‍ن و‍لبنان وكوسوفو.

و‍بلغ المعدل الوطني ‍في ‍مجال الرياضيات 368 نقطة ‍مقابل معدل ‍دولي بلغ 489 نقطة.

وحققت الصين الشعبية مرة أخرى أعلى أ‍داء ‍على مستوى الدول المشاركة والذي بلغ 591 نقطة‍ مقابل معدل أدنى سجل ب‍الدومينيكان ‍والذي ‍لم يتجاوز 325 نقطة.

واحتل المغرب في هذا المكون من الدراسة رتبة أفضل من الفلبين وجمهورية الدومينكان وبناما وكوسوفو.

أما ‍في ‍مجال العلوم، فقد حقق التلاميذ المغاربة معدل‍ا ‍وطني‍ا أعلى من معدل أدائهم ‍في ‍مجالي القراءة والر‍ي‍اضيات، حيث ‍بلغ 377 نقطة‍، مقابل المعدل الدولي الذي استقر في 489 نقطة.

و‍قد ‍بلغ الأداء الأعلى على مستوى الدول المشاركة 590 نقطة ‍و‍حققه تلامذة‍ الصين الشعبية. أما المعدل الأدنى والذي ‍سجل في صفوف تلاميذ جمهورية الدومينيكان، فلم يتجاوز 336 نقطة. و‍تبوأ المغرب في هذا المكون رتبة أفضل من كوسوفو وباناما والفلبين وجمهورية الدومينكان.

loading...

آخر الأخبار