عبايبة يواجه انتفاضة الفنانين وحملة تضامن واسعة مع بوحسين - الجريدة 24

عبايبة يواجه انتفاضة الفنانين وحملة تضامن واسعة مع بوحسين

الكاتب : شيماء الساعيد

الإثنين 20 يناير 2020 | 09:50
الخط :

انتفض مجموعة من المسرحيين المغاربة على حسن عبايبة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، والناطق الرسمي بإسم الحكومة، بسبب البلاغ الذي أصدرته وزارته ترد فيه على تصريحات مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، حول دعم بعض الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان العربي للمسرح المنظم بدولة الأردن.

الفنان محمود بوحسين عبر عن استياءه من بلاغ وزارة الثقافة واصفا إياه  بـ”الكاريكاتوري”، بعدما صدر ردا على تصريحه حول عدم مساعدة الوزارة لفرق مسرحية مغربية تمثل البلاد في محافل خارجية، معتبرا في تدوينة نشرها على حسابه بالفايسبوك أن البلاغ لم يتحدث عن محور المشكل واستخدم أساليب مبنية على “التعويم، والتعتيم، وتقسيم الصف المسرحي”، كاشفا أن السكرتارية التنفيذية للنقابة ستجتمع بسبب هذا الموضوع.

وقال بوحسين: “فوجئ الرأي العام المسرحي بهذا الرد “الكاريكاتوري” من قبل وزارة الثقافة والشباب والرياضة- قطاع الثقافة، وبما أن البلاغ لم يرد على محور المشكل… وحاول العودة إلى الأساليب المبنية على التعويم، والتعتيم، والرهان على تقسيم الصف المسرحي، وتصنيف المنظمات إلى جادة وغير جادة”.

وأشار بوحسين إلى أن السكرتارية التنفيذية للنقابة ستعقد اجتماعا يتم تداول الموضوع فيه لاتخاذ الموقف الحاسم، والخطوات المناسبة.

وأصدرت وزارة الثقافة بيانا توضيحيا، جاء فيه أن الفرق الثلاثة، المشاركة في التظاهرة  المذكورة، وهي فرقة “أكون للثقافات والفنون”، وفرقة “المسرح المفتوح”، وفرقة “شارع الفن للإبداع”، استدعيت من قبل الهيأة العربية للمسرح كجهة منظمة، بناء على ترشحها الفردي، والمستقل عن القطاع الحكومي الوصي، دون المرور عبر قنوات وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أو مراسلة وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

يشار إلى أن بوحسين حظي على تضامن واسع من طرف الفنانين الذين عبروا عن غضبهم من البلاغ الذي أصدرته وزارة الثقافة، إذ أعلن كل من محمد الشوبي، وكريمة بنميمون، وأخرون عن مساندتهم لمسعود بوحسين في موقفه.

آخر الأخبار