مطالب باستقالة عمدة البيضاء بسبب "خردة" اسرائيل - الجريدة 24

مطالب باستقالة عمدة البيضاء بسبب “خردة” اسرائيل

الكاتب : بازين بشرى

الخميس 13 فبراير 2020 | 11:00
الخط :

تناولت مؤخرا الصحافة الإيطالية في مقال نُشر يوم الأحد 9 فبراير الجاري في يومية Il” “Messaggero الإيطالية أن أسطول من الحافلات مركون في ميناء الدارالبيضاء، يضم 70 حافلة من تل أبيب (إسرائيل) كانت مخصصة للنقل الحضري في روما (ATAC) وعند وصولها لروما اتضح أن مدة خدمتها تفوق 10 سنوات فضلا على ثلوتها ليتم العمل على إرجاعها .

الصحيفة الإيطالية كشفت أن تفجير هذه الفضيحة أثار فضول محكمة مراجعي الحسابات الإيطالية، بعدما تم شراء هذه الحافلات بقيمة 4.3 مليون دولار حسب الاتفاق المبرد مع المزود الاسرائيلي.

وفي السياق ذاته، أثار موضوع استيراد حافلات مستعملة ” خردة” من اسرائيل ضجة كبرى وسط ساكنة المدينة المليونية التي كانت تنتظر هذه المركبات التي كان من المفترض أن يتم استيرادها في نهاية عام 2019 لتدبير المرحلة الانتقالية بفارغ الصبر.

كريم الكلايبي مستشار حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الدار البيضاء، أكد في تصريح ل” الجريدة 24″ أنه لا علم لهم بصفقة استيراد حافلات من إسرائيل، معبرا عن استغرابه مما روجته وسائل الإعلام الوطنية والايطالية بخصوص هذا الموضوع.

وأوضح الكلايبي أن عمدة البيضاء قال في أحد الاجتماعات الرسمية أن الحافلات المستعملة ستأتي من ثلاثة بلدان وهي اسبانيا ايطاليا وهولندا .

المستشار ” البامي” أشار إلى أنه لا علم لنا داخل المجلس بإبرام صفقة استيراد حافلات مستعملة من إسرائيل، مشددا على أن” القضية الفلسطينية هي قضتنا أجمعين بدون استتناء ونرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني، وأن نقبل هذا النوع من المعاملة”، مبرزا أن “المغاربة بصفة عامة والبيضاويين بصفة خاصة عاشوا مع حافلات مهترأة بمستوى متدني إلا أن يصل ب مسيري مجلس المدينة لمستوى جلب حافلات من إسرائيل فهذا أمر مرفوض”.

وأبدى المتحذث ذاته استغرابه من هذا القرار و”في حال ما ثبت استيراد ” خردة” اسرائيل سنطالب باستقالة العمدة لان هذه فضيحة كبيرة جدا ولا يمكن قبولها لأنها هذه كارثة بجميع المقاييس لأنها تمس قضية المغاربة والعرب وبعيدا عن المزيادات السياسية فجميع المغاربة متفقون على عدم التطبيع مع الكيان اليهودي كيفما كان نوعه أو شكله” .

المصدر نفسه أفاد الحافلات التي كان من المفروض أن تدبر المرحلة الانتقالية لازالت عالقة بالميناء المذكور في انتظار تأشيرة الحكومة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية.

loading...

آخر الأخبار