غوتيريس: كورونا يمثل تهديدا مشتركا للعالم – الجريدة 24

غوتيريس: كورونا يمثل تهديدا مشتركا للعالم

الكاتب : الجريدة24

12 مارس 2020 - 10:20
الخط :

أعلن أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة أن فيروس /كورونا/ (كوفيد-19) يمثل تهديدا مشتركا يواجه العالم جميعا, داعيا الى تكثيف الجهود للتصدي لهذه "الجائحة".

وذكر غوتيريس "إن الإعلان يمثل أيضا دعوة إلى المسؤولية والتضامن", قائلا "معا لا يزال بإمكاننا تغيير مسار هذا الوباء, ولكن هذا يعني التصدي للتقاعس عن العمل، يخبرنا العلم أنه إذا اكتشفت الدول واختبرت وعالجت وعزلت وتتبعت الحالات وحشدت شعوبها في عملية الاستجابة يمكننا أن نقطع شوطا طويلا لتخفيف انتقال العدوى".

ودعا الأمين العام في بيان له الحكومات إلى تكثيف جهودها الآن, موضحا "بما أن هذه أزمة تؤثر على الجميع، يجب علينا جميعا أداء دورنا", مؤكدا "أهمية ألا نترك الخوف ينتشر بين الناس وأن نكافح في سبيل القضاء على الفيروس".

كما حث غوتيريس إلى إظهار التضامن مع أكثر الفئات ضعفا وهم, كبار السن والمرضى والأشخاص الذين ليس لديهم رعاية صحية فعالة, وأولئك الذين يعيشون على حافة الفقر قائلا "دعونا نمضي قدما بعزم, يمكنكم الاعتماد على الأمم المتحدة للقيام بدورها فلنتغلب على هذا التهديد المشترك معا". وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن فيروس كورونا يمكن وصفه بأنه جائحة (وباء عالمي).

والجائحة هو مصطلح يستخدم عادة على نطاق واسع لوصف أي مشكلة خرجت عن نطاق السيطرة, ويعر ف بأنه تفشي مرضي يحدث في منطقة جغرافية واسعة ويؤثر على نسبة عالية بشكل استثنائي من السكان ولا علاقة للجائحة بخطورة المرض بل بانتشاره الجغرافي ولا تندرج شدة المرض ضمن تعريف منظمة الصحة العالمية للجائحة.

وآخر مرة استخدمت فيها منظمة الصحة العالمية وصف جائحة كان خلال وباء إنفلونزا الخنازير عام 2009.

آخر الأخبار