الجمارك تسخر بشروط مليونا كمامة طبية مُصادَرَة لفائدة المؤسسات العمومية والخاصة المغربية – الجريدة 24

الجمارك تسخر بشروط مليونا كمامة طبية مُصادَرَة لفائدة المؤسسات العمومية والخاصة المغربية

الكاتب : الجريدة24

24 مارس 2020 - 02:00
الخط :

هشام رماح

قررت السلطات المغربية تسخير 2 مليونا كمامة طبية سبق حجزها من لدن مُصَدِّرين مخالفين للاستغلال وطنيا، كما نقل موقع "Bladi" في نسخته الإسبانية، عن مصادر موثوقة.

ووفق المصدر فإن الجمارك المغربية تتوفر على احتياطي 2 مليونا كمامة طبية تم حجزها من مصدرين كانوا ينوون تصديرها نحو الخارج بسبب ارتفاع الطلب عليها بسبب جائحة "كورونا".

واتخذت السلطات المغربية قرار طرح الكمامات الطبية في السوق المغربية انسجاما مع التعليمات الصادرة عن وزارتي الداخلية والصحة في هذا الشأن، الرامية لمكافحة المضاربة فيها.

ولن يكون بمقدور المؤسسات العمومية والخاصة الحصول على حاجياتها من هذا الاحتياطي إلا بعد توجيه رسالة إلى إدارة الجمارك تستعرض من خلالها درجة حاجتها لهذه الكمامات وتحدد العدد الذي ترغب في الحصول عليه.

وتفيد المؤسسات العمومية والخاصة كل من مندوبيات وزارة الصحة وشركات النظافة وجمع النفايات العاملة في الجماعات الترابية بالمغرب، حيث تبرز الحاجة إلى الكمامات الطبية لحماية الموظفين والعمال على حد السواء في هذه المؤسسات.

وحسب "Bladi" فإن الحصول على الكمامات سيتم انطلاقا من مطار النواصر قرب مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد التأشير على الطلبات الموجهة لإدارة الجمارك.

وكانت وزارة الداخلية اعتمدت قرارا يقضي بمنع استغلال ظرفية اجتياح فيروس "كورونا" المستجد للاتجار للمضاربة في المواد الصحية الضرورية مثل الكمامات الطبية، وهو ما استندت عليه إدارة الجمارك لمصادرة الكميات التي كانت موجهة للتصدير نحو الخارج.

آخر الأخبار