مجموعة القرض الفلاحي تتخد تدابير جديدة للتخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية على الفلاحين - الجريدة 24

مجموعة القرض الفلاحي تتخد تدابير جديدة للتخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية على الفلاحين

الكاتب : انس شريد

الأربعاء 25 مارس 2020 | 21:30
الخط :

أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اليوم الأربعاء، عن اتخادها تدابير جديدة خلال الأيام المقبلة، للتخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية على الفلاحين.

وقالت مجموعة القرض الفلاحي في بلاغ لها، أن هذه التدابير ستتوزع على ثلاث محاور، أولها تخصيص غلاف مالي إضافي للقروض قيمته 1.5 مليار درهم.

وأضاف ذات المصدر أنها، ستقوم بتوزيع 500 مليون درهم للحفاظ على قطيع الماشية والتمكن من تمويل شراء أعلاف المواشي.

كما سيتم توزيع 600 مليون درهم لتمويل الزراعات الربيعية من أجل تمكين الفلاحين الموجودين في المناطق المعنية بالأمر من القيام بالزراعات الربيعية وصيانتها (الخضر، الدرة، عباد الشمس، البطيخ، الدلاح،….)؛

وكذا توزيع 400 مليون درهم لتمويل وصيانة الأشجار المثمرة: منتوج “الغرس”، وذلك من أجل التخفيف من وقع ضعف التساقطات المطرية على زراعة الأشجار المثمرة وحماية الإنتاج المرتقب.

كما قررت المجموعة بإعادة جدولة مديونية الفلاحين بالنسبة إلى الاستحقاقات المقبلة، فبالنسبة لصغار الفلاحين سيستفيدون من المعالجة الأوتوماتيكية لملفاتهم، وذلك عبر تمديد آجال القروض القصيرة الأمد، وتأجيل استحقاقات القروض المتوسطة والطويلة الأمد لمدة سنة. أما بالنسبة إلى باقي الفلاحين فسيتم التعامل مع كل حالة على حدة، وستمنح لهم تسهيلات في الأداء حسب قدرات التسديد.

وأكدت مجموعة القرض الفلاحي، أنها ستقوم بتمويل عمليات استيراد القمح والأعلاف من طرف الشركات المستوردة الزبونة، كما سيمنح البنك تسهيلات خاصة للعمليات التي تستهدف تموينا إضافيا للسوق الوطنية.

آخر الأخبار