بنشماش يحمل مسؤولية فشل الدورة البرلمانية الاستثنائية لبنكيران - الجريدة 24

بنشماش يحمل مسؤولية فشل الدورة البرلمانية الاستثنائية لبنكيران

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الإثنين 15 أبريل 2019 | 14:00
الخط :

بعدما فشلت مكونات مجلس النواب أغلبية ومعارضة في التوصل إلى توافق حول موضوع مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، لاسيما ما يتعلق بلغة تدريس بعض المواد، اعتبر حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن عبد الاله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية هو السبب في فشل هذا التوافق لحد الآن.

وذهب بنشماش إلى حد اتهام بنكيران بكونه هو من يقف وراء إفشال الدورة الاستثنائية التي عقدها البرلمان قبل أيام من أجل إجازة بعض مشاريع القوانين، أبرزها مشروع قانون إطار يتعلق بالتربية والتكوين.

ولمح بنشماش، الذي كان يتحدث مع برلمانيي حزبه اليوم الاثنين بالبرلمان، إلى أن الخرجة الإعلامية الأخيرة لعبد الاله بنيكران حول مشروع قانون الإطار، هي التي جعلت برلمانيي حزب العدالة والتنمية يتراجعون على الاتفاق الأولي الذي جرى بين جميع مكونات مجلس النواب حول تعريف لغة التدريس، التي تحدد اللغة التي يمكن بها تدريس بعض المواد العلمية والتقنية في المغرب.

وكان عبد الاله بنكيران، نبه برلمانيي حزبه من التصويت لصالح مشروع قانون الاطار بالمقتضيات التي يتضمنها حاليا، معتبرا أن المشروع يتضمن تراجعات خطيرة تضرب الهوية الوطنية، وفي مقدمتها القضاء على اللغة العربية داخل المدرسة المغربية.

بنكيران في هذه الخرجة الاعلامية، ذهب حد تحذير العثماني، الأمين العام للبيجيدي ورئيس الحكومة، من السماح لمشروع قانون الإطار لأن يمر بهذه الصيغة.

ودعاه إلى أن يقدم استقالته من رئاسة الحكومة بدل أن يسمح بتمرير هذا المشروع لما يتضمنه من تراجعات ومقتضيات خطيرة بالنسبة لمستقبل الهوية الوطنية والمدرسة المغربية، حسب بنكيران.

 

loading...

سياسة