التلميذات والطالبات القرويات أكثر عرضة للعنف النفسي والجنسي بالمغرب - الجريدة 24

التلميذات والطالبات القرويات أكثر عرضة للعنف النفسي والجنسي بالمغرب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الأربعاء 15 مايو 2019 | 11:20
الخط :

كشفت وزارة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أن 22,3 في المائة من التلميذات والطالبات تعرضن للعنف في وسطهن التعليمي.

وحسب النتائج الأولية للبحث الوطني الثاني حول العنف ضد النساء، الذي جرى تقديمه أمس، فإن غالبية التلميذات والطالبات اللواتي تعرضن للعنف في الوسط التعليمي ينتمين إلى العالم القروي.

وحسب المصدر ذاته، فإن 25,5 في المائة هي نسبة حالات العنف الذي تعرضت له التلميذات والطالبات في العالم القروي، مقابل 21.6 في المائة في الوسط الحضري.

ويتصدر العنف النفسي قائمة أنواع العنف الذي تعرضت له التلميذات والطالبات في الوسط التعليمي، إذ بلغت نسبة العنف النفسي 73 في المائة، متبوعا بالعنف الجنسي، الذي يشكل نسبة مرتفعة أيضا وذلك بواقع 42 في المائة من عدد حالات العنف، ويأتي العنف الجسدي في مؤخرة التصنيف ب 14,4 في المائة.

وحسب المصدر ذاته، فإن العنف في الوسط التعليمي هو الأكثر ارتفاعا في المجال القروي. كما يعتبر العنف النفسي أكثر الأشكال انتشارا في الوسط التعليمي.

ويتجلى العنف النفسي، حسب ذات البحث، في العنف اللفظي من قبيل الشتم، والسخرية، والتحقير يمارسه الأستاذ أو الطاقم الإداري للمؤسسة التعليمية وكذا التلاميذ فيما بينهم.

 

سياسة