من المسؤول عن التفاهة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

الكاتب : شيماء الساعيد

08 يوليو 2023 - 11:30
الخط :

سئم العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، من التفاهة والمحتوى الذي أصبح يروج له من أطلقوا على أنفسهم لقب « يوتيوبرز » أو « المؤثرين »، بعدما أصبحت « ابسوشيل ميديا » خلال السنوات الأخيرة فضاء للربح وكسب المال لا غير.

محمد العمراني أستاذ وباحث في علم النفس، تحدث لـ «الجريدة24 »، عن ظاهرة المؤثرين الذين غزوا مواقع التواصل الاجتماعي بمحتوياتهم، معتبرا أن هذه الفئة تشكل خطرا كبيرا على الشباب خاصة المراهقين بحكم أنهم يمثلون القدوة للجيل الناشئ.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المسؤول عن انتشار التفاهة على « السوشيل ميديا »، هم الرواد الذين يدعمون ويتابعون المحتويات التي لا تحمل أي إضافة أو إفادة لهم، معتبرا أن « المؤثرين » يبحثون عن فرص لضمان أكبر عدد من المتابعين و التفاعل الذي يمكنهم من الربح.

وشدد الباحث، على أن معظم « المؤثرين » لا يحملون فائدة لمتابعيهم، بل يتم الاقتداء بهم من طرف الشباب في اللباس والتباهي بالسفر، إذ يبقى الغرض من هذه التصرفات، على حد تعبيره، هو زيادة المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي واستغلال ذلك لخدمة مصالحهم في سوق الإشهار.

يشار إلى أن مجموعة من النشطاء المغاربة، أطلقوا سابقا، حملة إلكترونية لمحاربة التفاهة، بسبب الفيديوهات والمحتويات التي انتشرت على «سوشيل ميديا».

آخر الأخبار