الشامي: التعليم بالمغرب فاشل والتلاميذ الذين ينجحون "حالات معزولة"

أكد المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي أن المنظومة التعليمية بالمغرب غير قادرة على توفير التعليم الجيد لغالبية التلاميذ وعلى تعزيز نموهم وتطورهم، مؤكدا أن من يتمكن من التلاميذ المغاربة من التميز والنجاح على الصعيدين الوطني والدولي حالات معزولة لا تمثل الاتجاه العام.
وأكد المجلس في تقيرير حول النموذج التنموي الجديد أن المنظومة الوطنية للتربية والتكوين تعاني من ضعف على مستوى اكتساب المتعلمين للمعارف الأساسية في القراءة والرياضيات والعلوم، كما تكشف عن ذلك نتائج الاختبارات الدولية.
ومن ضمنها دراسة اتجاهات التحصيلفي الرياضيات والعلوم على الصعيد الدولي ( ،)TIMSSوالدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القراءاتية PIRLS والبرنامج الدولي لتقييم مكتسبات الطلبة PISA والتي احتل فيها التلاميذ المغاربة مراتب
متأخرة. بالإضافة إلى ذلك، يشكل الهدر المدرسي، الذي طال حوالي 222.000تلميذ(ة) في طوري التعليم الابتدائي والإعدادي خلال الموسم الدراسي، 2018-2017 ظاهرة تضر بمردودية المنظومة التعليمية.