لمواجهة كورونا.. المصلي تطلق برنامجا للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء – الجريدة 24

لمواجهة كورونا.. المصلي تطلق برنامجا للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

13 سبتمبر 2020 - 05:00
الخط :

في ظل الأزمة الاجتماعي التي تعاني منها المرأة المغربية على وجه الخصوص، لاسيما التي لا معيل لها سوى نفسها، كالأرامل والمطلقات، بادرت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إلى إطلاق أول برنامج وطني لتمكين المساء اقتصاديا.
وأطلقت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، هذا البرنامج بمدينة الداخلة، ويروم تحقيق "التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب"، على أن سشمل البرنامج باقي جهات المملكة.
ويهم البرنامج 500 مستفيدة، بغلاف مالي يبلغ 35 مليون درهم، ساهمت الوزارة فيه بمبلغ 12 مليون درهم، وذلك بإنشاء 500 فرصة عمل من خلال 200 مشروع لصالح 500 مستفيدة، خلال مدة من 15 شهرا. وهو أول برنامج جهوي للتمكين الاقتصادي للنساء بالمغرب.
وترى المصلي، أن هذا البرنامج يروم تأهيل وتمكين النساء والفتيات اقتصاديا واجتماعيا، عبر التأهيل والتمكين خاصة لفائدة اللواتي يوجدن في وضعية صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة.
وأشارت الوزيرة المصلي في حدث إطلاق هذا البرنامج، أمس،إلى أن إطلاق هذا البرنامج الجهوي يتزامن مع عرض "مغرب التمكين"، "البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030 "، في المجلس الحكومي المنعقد يوم 9 شتنبر 2020 بعد أن صادقت عليه اللجنة الوزارية للمساواة يوم 14 يوليوز 2020.
ولفتت المصلي إلى أنه في إطار التصدي للوضعية الصعبة التي تعيشها العديد من النساء على المستوى الترابي، وبهدف الحد من الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19، شرعت الوزارة برسم السنتين الماليتين 2020 و2021، عقد اتفاقيات شراكة مع عدة مجالس جهوية تتعلق بإنجاز برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة عبر التكوين والمواكبة ودعم الأنشطة المدرة للدخل وتوفير شروط العمل اللائق.

آخر الأخبار