مسؤول نقابي: إضراب التعليم ناجح والحكومة تتحمل مسؤولية “سنة سوداء” – الجريدة 24

مسؤول نقابي: إضراب التعليم ناجح والحكومة تتحمل مسؤولية "سنة سوداء"

الكاتب : الجريدة24

26 مارس 2019 - 12:30
الخط :

قال يونس فيراشين، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الإضراب الذي تخوضه الشغيلة التعليمة انطلاقا من اليوم الثلاثاء، ناجح، حيث تتراوح النسب المئوية بين 90 80 و100 في المئة ببعض المؤسسات، وبعض المديريات الإقليمية، مشيرا أن جميع الفئات معنية بهذا الإضراب من أطر إدارية وتربوية.

واعتبر المتحدث في تصريح للجريدة24، أن "الاضراب لا يمكن إلا أن يكون ناجحا في ظل الإحتقان الحاد الذي يعيشه القطاع، بسبب عدم استجابة الوزارة لمطالب جميع الفئات التعليمة منذ 2012"، مبرزا أن هذا الحوار القطاعي يعد الأطول في تاريخ المغرب، أضبف الى لائحته ملف الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وأكد النقابي أن الوضع لا يمكن إلا أن يتجه في الاتجاه الذي يرجوه الجميع، "الناس يتكلمون على سنة بيضاء والوزارة تقول ماشي سنة بيضاء، لكن تقدم حلولا ترقيعية تسيئ للمدرسة العمومية، حيث تحضر أشخاصا متطوعين وطلبة وأشخاصا من التربية غير النظامية، أي واحد اليوم أصبح يريد التطوع لتدريس أبناء المغاربة كأنه يريد إخماد حريق، لذلك فنحن لا نتجه لسنة بيضاء وإنما لسنة سوداء".

وتعليقا على لقاء أمس بين أمزازي والنقابات، قال المتحدث أن اللقاء لم يحمل أي جديد، "كلام الوزير سمعناه سنوات، سمعنا مرارا بان مطالبكم تناقش عند رئيس الحكومة ووزير الوظيفة العمومية ووزير المالية، ولا جديد".

وحمل المسؤول النقابي مسؤولية الهدر المدرسي للحكومة والوزارة، مؤكدا "نحن طيلة سنوات كنا نخوض إضرابات لا تتجاوز 48 ساعة وأخرى إنذارية، لكن عندما تصل الأمور الى هذا المستوى من الاستهتار، وعندما يخرج مسؤول في تصريح رسمي يقول فيه، لي بغا يدير الإضراب يديرو ولي بغا يوقف المؤسسات يوقفها، لا يمكننا سوى الرد بهذا النوع من المعارك".

آخر الأخبار