بنعبد الله: إذا مست الحكومة بمجانية التعليم سنخرج من الحكومة - الجريدة 24

بنعبد الله: إذا مست الحكومة بمجانية التعليم سنخرج من الحكومة

الكاتب : الجريدة24

28 مارس 2019 - 12:00
الخط :

اعتبر نبيل بنعبد الله أن أحزاب الأغلبية تمكنت يوم أمس من التوصل لحل وسط بين مختلف المكونات "كل واحد بنبرته لكن استطعنا أن نفرض توجها لينا"، مبرزا أن الحكومة تقدمت في عدة إجراءات ومنحت الأساتذة حقوقهم كاملة وتم التعامل معهم ايجابا في ظل نظام أساسي.

ورفض بنعبد الله أي قراءة ناقدة لبلاغ الأغلبية مؤكدا "إلى البعض كيعتبر أن الأغلبية ستجتمع من أجل أن تقول السلام عليكم دخلو للوظيفة العمومية فهذه قراءة منحلة، وما غتبقا بعدها لا دولة لا والو".

ونبه السياسي التقدمي إلى خطورة الوضع الذي تعيشه المؤسسات التعليمية في ظل الإضرابات المتواصلة، مؤكدا "الصرامة بالنسبة لواحد ديمقراطي تقدمي هي ماشي كل حاجة قالها الواحد في الشارع نقولو لو نعم، وأمامنا تلاميذ وأولياء علينا إنصافهم".

وفي تعليق على إشكالية المس بمجانية التعليم التي فتحها ملف التعاقد قال بنعبد الله "إذا مست الحكومة مجانية التعليم نحن سنخرج من الحكومة، وكل ما يروج حول هذا الموضوع الغرض منه التغطية على أمور أخرى، لأن الأكاديميات لديها موارد تمنحها لها الدولة".

وأكد بنعبد الله أن المسألة الأساسية في هذا الخيار ليست متعلقة بالميزانية وانما بإضفاء الطابع الجهوي على الوظيفة وتقليص كتلة موظفي الدولة الرسميين "الناس يجب أن تعمل في جميع المدارس أينما وجدت وألا يكون هناك سعي للاكتظاظ في المدن الكبيرة والمتوسطة والهروب من القرى والمناطق النائية".

وعن موقف التقدميين السابق الرافض للتعاقد قال بنعبد الله "كنا نرفض التعاقد وقلنا نحن مع المتعاقدين من أجل إقرار حقوقهم المشروعة، اليوم بما أنه أصبحت لهم نفس الحقوق فلا يمكن إلا أن نؤيد خيار الجهوية"، مبرزا أن الإشكالية المتبقية متعلقة بموضوع التقاعد وقد أجاب عنه الوزير يوم أمس في ندوة صحفية وأقر أنه سيتم الوصول إلى المساواة على هذا المستوى في أقرب وقت، ثم موضوع الإنتقال الذي سينظر فيه أيضا.

 

آخر الأخبار