تأخر صرف المنح الدراسية يغضب متدربي التكوين المهني – الجريدة 24

تأخر صرف المنح الدراسية يغضب متدربي التكوين المهني

الكاتب : انس شريد

13 يناير 2021 - 11:00
الخط :

يتساءل متدربو التكوين المهني عبر مختلف ربوع المملكة، عن مصير منحهم المالية، بعد تأخرها لأزيد من شهرين.

وأكد عدد من المتدربين الذين يتابعون دراستهم بمراكز التكوين المهني بعدد من المدن عبر تدوينات متفرقة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنهم لا يعرفون متى ستصرف لهم المنحة، في ظل عدم تجاوب إدارات المؤسسات التي يدرسون بها مع استفساراتهم، عكس الجامعات التي استفاد طلبتها من المنح وهذا يعد تمييزا.

وأبرز المتدربون، إن جلهم لا يعرفون متى ستصرف لهم المنح، بعد مرور أزيد من شهرين على موعد صرفها، حيث لم تقدم إدارة المركز أي استفسار حول مشكل التأخر، معتبرين أن أنفسهم أولى بأن تعطى لهم الأسبقية، لمجموعة من الاعتبارات؛ منها أنهم التحقوا بمعاهد التكوين قبل التحاق الطلبة بالجامعات.

وأضاف المتضررون، أن تأخر صرف المنح، أزم وضعيتهم المالية، مشددين على أنه يجب صرف المنح في أسرع وقت ممكن، بكونهم مطالبين شهريا بوضع مصاريف الكراء والأكل والشراب.

وينص المرسوم المحدد لشروط صرف المنح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات التكوين المهني على ثلاثة أشطر، إذ يحصل المتدربون القاطنون في خارج المجال الحضري للمدينة على منحة دراسية كاملة، يصل مبلغها إلى 6334 درهما في الموسم الدراسي.

ويتلقى المتدربون المقيمون في المجال الحضري للمدينة، مبلغ 3161 درهما مقسمة على ثلاثة أشطر.

ويذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في وقت سابق على أن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، سيشرع في صرف المنح للطلبة والمتدربين ابتداءً من يوم 30 دجنبر الماضي.

آخر الأخبار