مع اقتراب رمضان.. جنوح سفينة في قناة السويس يكلف السوق المغربية غاليا

هشام رماح
ينذر إعلان هيئة قناة السويس المصرية تعليق حركة الملاحة في القناة مؤقتا بسبب جنوح السفينة "Ever Given"، بتبعات مالية ستقع على كاهل شركات الشحن البحري ومستثمرين مغاربة يرتبطون بعقود تموين آسيوية.
وسينجم عن استمرار تعطل قناة السويس البالغ طولها 193 كلم، تأخر وصول إمدادات للسوق المغربية من بعض المواد المستجلبة من شرق الأرض وارتفاع أسعارها، مع احتمال كبير لحدوث أضرار جسيمة في نشاطات المستثمرين المغاربة، من مزودي السلع التي تروج بقوة تزامنا مع حلول شهر رمضان الأبرك.
وإذ تتزود السوق المغربية من دول آسيوية خاصة منها الصين بالعديد من المنتوجات، فإن عدم عودة حركة الملاحة لحالتها الاعتيادية سيزيد من فواتير هذه المنتوجات بما قد يكبد المستثمرين المغاربة المتعاملين معها خسائر فادحة، قد يعوضون عليها لكنهم قد يفقدون حصصهم في السوق المغربية بسبب تأخر وصول السلع.
ومع التأخر المرتقب تعويم سفينة الحاويات الجانحة، منذ يوم الثلاثاء الماضي، والتي يبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا، تتولد المخاوف لدى المتعاملين مع الأسواق الآسيوية بسبب تعطل عمل قناة السويس المصرية التي يعفي الإبحار عبرها من المرور عبر رأس الرجاء الصالح والالتفاف على القارة الإفريقية كاملة، مما يزيد في كلفة الشحن ومدة النقل.
ويرتقب أن تظل قناة السويس، مقفلة لأسابيع، كما أفاد "بيتر بيردوفسكي" الرئيس التنفيذي لشركة "Boskalis" الهولندية، التي تحاول تعويم السفينة وقد أفاد عبر برنامج في التلفزيون الهولندي بأنه "لا يمكننا استبعاد أن يستغرق الأمر أسابيع، وفق الوضع".
وستكلف إعاقة السفينة الجانحة لحركة الملاحة في المجرى المائي الرابط بين قرات آسيا وإفريقيا وأوربا، الكثير إذ يمر عبر قناة السويس نحو 30% من إجمالي حركة نقل الحاويات في العالم يوميا ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.
في المقابل، يرتقب في حال إعادة الوضع لما كان عليه، أن تلاحق شركة (Shoei Kisen KK) اليابانية مالكة السفينة ومعها شركات التأمين مطالبات بأداء ملايين الدولارات لفائدة قناة السويس بسبب تعطل الحركة فيها، ومن السفن الأخرى التي وجدت نفسها ممنوعة من المرور عبر هذا المجرى المائي الحيوي.
وفيما يلي قائمة شركات شحن الحاويات الدولية التي تمر عبر قناة السويس ومن بنهم أربع شركات تعتمد عليها شركات التصدير والاستيراد المغربية:
AP Moller – Maersk Group
المقر الرئيسي: كوبنهاغن الدنمارك تأسست: 1904 الإيرادات: 40.3 مليار دولار (دولار أمريكي) الموظفون: 89000
AP Moller – Maersk Group هي أكبر وحدة تشغيل تابعة لمجموعة Maersk Line ، وهي أكبر شركة شحن وشحن خارجية في العالم. لديهم 324 مكتبًا في 115 دولة حول العالم وتشغل 590 سفينة حاويات.
يشحنون ما قيمته 675 مليار دولار من البضائع كل عام ، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لسويسرا. يمكن لسفن Triple-E أن تستوعب 18000 حاوية عشرين قدمًا وأسطولها الحالي يحتوي على 5 من هذه السفن في الخدمة الفعلية.
شركة البحر المتوسط للنقل البحري (MSC)
المقر الرئيسي: جنيف ، سويسرا تأسست: 1970 الإيرادات: 28.2 مليار دولار (دولار أمريكي) الموظفون: 24000 . شركة البحر المتوسط للشحن SA (MSC) هي أكبر شركة شحن مملوكة للقطاع الخاص في العالم. لديهم 480 مكتبًا في 150 دولة حول العالم ويتصلون بإجمالي 315 منفذًا مختلفًا.
يتكون أسطولها الإجمالي من 480 سفينة حاويات بما في ذلك أكبر 4 سفن حاويات في العالم ، ويمكن لكل منها التعامل مع أكثر من 19000 حاوية طولها 20 قدمًا.
مجموعة CMA CGM
HQ: Marseille، France تأسست: 1978 الإيرادات: 15.7 مليار دولار (دولار أمريكي) الموظفون: 22،000
CMA CGM Group هي ثالث أكبر شركة شحن في العالم. لديهم أسطول من 471 سفينة تعمل في 420 ميناء في 160 دولة. في المجموع ، لديهم 765 مكتبًا حول العالم.
أكبر سفينتهم هي CMA CGM Georg Forster والتي يمكنها التعامل مع 18000 حاوية طولها 20 قدمًا. اسمها هو اختصار فرنسي يرمز إلى "Maritime Freighting Company - General Maritime Company".
شركة China Ocean Shipping (Group) Company (COSCO)
HQ: Beijing، China تأسست: 1961 الإيرادات: 10.2 مليار دولار أمريكي
الموظفون: 130،000
بعد استحواذها على China Shipping Container Lines (CSCL) ، أصبحت COSCO الآن رابع أكبر شركة شحن في العالم ، وأكبر شركة شحن خارج أوروبا وواحدة من 4 شركات فقط تبلغ طاقتها الإجمالية أكثر من مليون حاوية مكافئة.
تمتلك COSCO الآن 5 من أكبر 10 سفن حاويات ، كل منها قادرة على التعامل مع 19000 حاوية عشرين قدمًا. في المجموع ، تمتلك المجموعة 1114 سفينة من بينها 285 سفينة حاويات.
ايفرجرين مارين
HQ: Taoyuan Cit، Taiwan تأسست: 1968 الإيرادات: 4.6 مليار دولار أمريكي الموظفون: 3،389
Evergreen Marine's ، Evergreen Line هي خامس أكبر شركة شحن حاويات في العالم. يشغلون حاليًا أكثر من 190 سفينة ، والتي تستدعي 240 ميناءًا حول العالم في 80 دولة مختلفة.
أكبر سفنهم هي سفينة حاويات من نوع 8500 TEU L وهي أصغر بكثير من أكبر السفن من الشركات المنافسة. ومع ذلك ، فقد قاموا بتكييفها لتقليل استهلاك الوقود وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
Hapag-Lloyd
HQ: Hamburg، Germany تأسست: 1847 الإيرادات: 12 مليار دولار أمريكي (تقديريًا) الموظفون: 9500
تقوم Hapang-LLoyd بتشغيل 175 سفينة حاويات حديثة تعمل في 350 ميناء في 117 دولة مختلفة حول العالم. يشحنون كل عام ما قيمته 7.5 مليون حاوية مكافئة.
في ديسمبر 2014 اندمجوا مع CSAV التشيلي ليشكلوا واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم. أكبر سفنهم قادرة على حمل ما قيمته 13000 حاوية مكافئة.
مجموعة هامبورغ سود
HQ: Hamburg، Germany تأسست: 1871 الإيرادات: 6.9 مليار دولار أمريكي الموظفون: 5،360
تأسست هامبورغ سود في الأصل لمساعدة تجار هامبورغ في التجارة مع الأرجنتين والبرازيل. نمت الآن لتصبح واحدة من أكبر شركات الشحن الخاصة في العالم مع 133 سفينة في أسطولها.
كما أنها تمتلك Aliança البرازيلية التي تبحر تحت علم البرازيل. حازت الشركة على العديد من الجوائز وتركز على طرق الحد من تأثيرها البيئي.
هانجين للشحن
HQ: Seoul، South Korea تأسست: 1977 الإيرادات: 8.3 مليار دولار (دولار أمريكي) الموظفون: 5800
Hanjin Shipping هي أكبر شركة شحن في كوريا الجنوبية ويتكون أسطولها من حوالي 170 سفينة حاويات وناقلات سائبة. لديها 4 مقرات إقليمية و 12 محطة حاويات في أكبر موانئ العالم.
كل عام ، تنقل الشركة أكثر من 100 مليون طن من البضائع. يمكن أن تحمل أكبر سفنها ما يزيد قليلاً عن 13000 حاوية نمطية ، وتمتلك 8 منها في المجموع. مثل بقية شركات شحن الحاويات الكبيرة في العالم ، تركز Hanjin Shipping أيضًا على المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال محاولة أن تكون أكثر مراعاة للبيئة.
Orient Overseas Container Line (OOCL)
HQ: Hong Kong تأسست: 1969 الإيرادات: غير معروفين الموظفين: غير معروفين
تمتلك OOCL 320 مكتبًا في أكثر من 70 دولة وتدير أكثر من 300 سفينة. بالإضافة إلى الشحن ، تقوم الشركة أيضًا بتشغيل محطتين هامتين للحاويات: Long Beach Container Terminal، LLC. (LBCT LLC) ومحطة حاويات Kaohsiung (KAOCT).
بالإضافة إلى أعمالها الأساسية ، تعمل الشركة على تقليل تأثيرها البيئي من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والمساعدة في دعم أبناء الموظفين من خلال برنامج المنح الجامعية.
الشركة العربية المتحدة للملاحة (UASC)
HQ: Dubai، UAE تأسست: 1976
تأسست الشركة في الأصل في الكويت ، وقد تم تأسيسها في الأصل كمشروع مشترك بين البحرين والعراق والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. يقع مقر الشركة في الإمارات العربية المتحدة ولديها 185 مكتبًا حول العالم ، وتغطي 240 ميناءًا.
في حين أنه في الوقت الحالي هو عاشر أكبر شركة شحن في العالم ، فإنهم يتطلعون إلى تنمية أسطولهم بقوة مع 618800 حاوية مكافئة (من بين الأكبر في العالم) قيد الطلب حاليًا.
Mitsui OSK Lines، Ltd. (MOL)
HQ: Tokyo، Japan تأسست: 1884
MOL هي أكبر وأقدم شركات الشحن الدولية في اليابان. في المجموع ، يقومون بتشغيل 896 سفينة وقد طلبوا 6 سفن حاويات جديدة ستكون قادرة على التعامل مع 20،150 حاوية مكافئة لكل منها.
هناك ما مجموعه 441 شركة من مجموعة MOL بما في ذلك شركات الطاقة وبطانات الركاب والخدمات المالية ومحطات الحاويات.
بريزيدانت لاينز الأمريكية (APL)
HQ: Singapore تأسست: 1848 الإيرادات: 5.4 مليار دولار موظف: 4300
APL هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Neptune Orient Lines في سنغافورة. يقدم الآن 90 خدمة ومكالمة أسبوعية في موانئ في أكثر من 50 دولة حول العالم.
كما تقوم بتشغيل المحطات البحرية التالية: دوتش هاربور (ألاسكا) ، أوكلاند (الولايات المتحدة) ، سان بيدرو (الولايات المتحدة) ، سياتل (الولايات المتحدة) وكاوهسيونغ (تايوان) ، كوبي (اليابان) ، يوكوهاما (اليابان) ، مدينة هوشي منه ( فيتنام) ، لايم تشابانغ (تايلاند) ، تشينغداو (الصين) ، نهافا شيفا (الهند).
شركة يانغ مينغ للنقل البحري
HQ: Keelung، Taiwan تأسست: 1972
تقوم شركة Yang Ming Marine Transport Corporation حاليًا بتشغيل 101 سفينة مع التركيز الرئيسي على سفن الحاويات. قيمهم الأساسية هي: "العمل الجماعي والابتكار والصدق والبراغماتية."
وهي تدير محطات حصرية في المواقع التالية: Keelung و Kaohsiung و Taipei Harbours في تايوان ؛ لوس أنجلوس وتاكوما في الولايات المتحدة ؛ أنتويرب في بلجيكا وروتردام في هولندا.
نيبون يوسين كابوشيكي كايشا (NYK Line)
HQ: Tokyo، Japan تأسست: 1885 الإيرادات: 20.1 مليار دولار (دولار أمريكي) الموظفون: 33،520
NYK Line هي ثاني أكبر شركة شحن في اليابان استنادًا إلى سعة TEU. كانت الشركة مسؤولة عن افتتاح أول خدمة خطوط نقل ركاب في اليابان في عام 1875 بين يوكوهاما وشنغهاي وبحلول عام 1899 كانت تعمل في الطرق المؤدية إلى لندن .
اليوم ، من حيث الشحن السائب ، يقدمون: نقل السيارات ، نقل البضائع السائبة الجافة ، والنقل السائل (النفط الخام ، البترول النظيف ، الطاقة البحرية والغاز الطبيعي المسال).
هيونداي ميرشانت مارين (HMM)
HQ: Seoul، South Korea تأسست: 1976 الإيرادات: 855 مليون دولار (دولار أمريكي)
هيونداي ميرشانت مارين هي جزء من مجموعة هيونداي. وهي تشغل حاليًا 130 سفينة على أحدث طراز ، تخدم 50 طريقًا بحريًا في أكثر من 100 ميناء اتصال.
يتم توزيع الشركة بشكل كبير مع: 4 مقرات دولية و 27 شركة تابعة و 76 فرعًا و 5 مكاتب خارجية و 10 مكاتب اتصال.
Kawasaki Kisen Kaisha (K Line)
HQ: Tokyo، Japan تأسست: 1919 الموظفين: 676
تعمل K Line مع 28 شركة (يابانية محلية) و 307 شركة تابعة (في الخارج). لديها 70 سفينة حاويات في أسطولها إلى جانب 375 سفينة لخدمات الصب الجاف و 49 سفينة أخرى في أسطول نقل الطاقة وناقلاتها.
أكبر سفينة في أسطولها هي جسر مانشستر الذي يمكنه حمل 14000 حاوية مكافئة. في عام 2014 ، بدأت الشركة "مشروع القيادة الخضراء" لمتابعة الحفاظ على الطاقة والبيئة.
خطوط المحيط الهادئ الدولية (PIL)
HQ: Singapore تأسست: 1967
PIL هي ثاني أكبر شركة شحن مقرها في سنغافورة وهي واحدة من أكبر مالكي السفن في جنوب شرق آسيا. يقومون بتشغيل 164 سفينة حديثة تستدعي أكثر من 500 موقع في 100 دولة حول العالم.
تعمل خطوط الحاويات PIL حاليًا من الشرق الأقصى إلى: أوروبا والبحر الأسود وكندا وشبه القارة الهندية والبحر الأحمر / الخليج وأفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وأمريكا اللاتينية والساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية.
زيم
HQ: Haifa، Israel تأسست: 1945
الإيرادات: 3.4 مليار دولار أمريكي الموظفون: 4200
Zim Integrated Shipping Services هي أكبر شركة شحن في إسرائيل. في عام 2014 ، حملوا 2،360،000 مليون حاوية نمطية ، باستخدام أسطولهم المكون من 80 سفينة.
يتصل Zim بأكثر من 180 منفذ اتصال في جميع أنحاء العالم ، ويقدم 70 خطاً وخدمة. في السنوات الأخيرة ، قاموا بالتوسع في الصين مع 1 0 مكتب ومئات الموظفين كما أنهم يستثمرون في تكنولوجيا المعلومات ، حيث أنفقوا أكثر من 100 مليون دولار في السنوات الأخيرة.
وان هاي لاينز
HQ: Taiwan تأسست: 1965
تأسست Wan Hai Lines في الأصل كشركة نقل جذوع الأشجار ولكن منذ عام 1976 حولت نفسها إلى شركة شحن سفن حاويات كاملة.
Wan Hai هي شركة النقل الوحيدة في تايوان التي لديها محطات حصرية في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من الجزيرة (كيلونج وتايشونج وكاوشيونج). وهي تشغل حاليًا 20 مسارًا منها 15 مكالمة في الموانئ التجارية الدولية الرئيسية.
X-Press Feeders Group
HQ: Singapore تأسست: 1972 الموظفين: 260
تدعي X-Press Feeders أنها أكبر شركة نقل مشتركة مستقلة في العالم. تعمل في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والبحر الأبيض المتوسط وشمال أوروبا.
في عام 2015 ، قدرت الإنتاجية السنوية بـ 4.8 مليون حاوية مكافئة. ما يميزهم هو أنهم لا يمتلكون أو يؤجرون أو يشغلون أي حاويات ويقدمون خدمات النقل فقط لمشغلي الحاويات.