مطالب بتنحي جيل تأسيس البيجدي وانتخاب قيادة شابة – الجريدة 24

مطالب بتنحي جيل تأسيس البيجدي وانتخاب قيادة شابة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

14 سبتمبر 2021 - 06:00
الخط :

في أعقاب الهزيمة المدوية التي مني بها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة، وتقديم قيادة الحزب استقالتها من الأمانة العامة في مقدمتهم سعد الدين العثماني، ودعوتهم لدورة استثنائية عاجلة للمجلس الوطني للحزب، بدأت قواعد وبعض وقيادات البيجدي ترسم معالم الخريطة التنظيمية للحزب للمرحلة المقبلة من الآن.

وتكاد تجمع قواعد وبعض قيادات البيجدي على أن القيادات التي تسببت في هذه الهزيمة القاسية يجب أن تتوارى نهائيا من الصف الأمامي للحزب، وأن تكتفي خلال هذه المرحلة السياسية بإسناد التجربة الحزبية التي سيفرزها المؤتمر الوطني المقبل، الذي قد يكون استثنائيا أيضا، أي يمكن أن يدعو برلمان الحزب لانعقاده عاجلا.

وبدأت هذه الأصوات تنادي بعودة عبد الاله بنكيران لقيادة الحزب خلال المرحلة المقبلة، أو انتخاب قيادة شابة تقطع مع التدبير السياسي والتنظيمي التي بصمت عليها القيادة الحالية منذ تأسيس الحزب.

بدأ هذه الأصوات وسعت من دائرة مطالبها وأصبحت تطالب كل جيل التأسيس يأن يتورى، لاسيما الذين كانوا مسؤولين عن تدبير الحزب ترابيا، وتسببوا في إحداث انشقاقات داخله، وساهم في انسحاب أو طرد عدد من الأعضاء البارزين والفاعلين.
وشددت هذه الأصوات على أنه ليس الأمانة العامة للحزب التي يجب أن تتوارى وتقدم استقالتها، رغم أنها فعلت ذلك مباشرة بعد ظهور نتائج الانتخابات، بل جل ما يسمى بجيل التأسيس في الحزب، لافتين إلى أن واجب الوقت يقضي أن يقوة الحزب جيل شبابي ليقدم للمغاربة عرضا سياسيا جديدا مؤطرا بمراجعات عميقة في الفعل الحزبي والسياسي.

آخر الأخبار