تقرير رسمي.. شرح دروس الفرنسية يفرض على الأساتذة استعمال "الدارجة"

ووفق مضمون التقرير، فإن %46 من تلامذة الإعدادي العمومي، صرحوا أن مدرسيهم يلجؤون إلى الدارجة، لشرح درس اللغة الفرنسية.
وأكد المصدر ذاته، أن الأسـاتذة يلجؤون إلى الدارجة لشرح دروس اللغـة الفرنسـية، وهذا الأمر يكشف على مستوى آخر أن الولوج إلى السلك الثانوي الإعدادي، ليس مشروطا بالتحكم في الكفايـات الأساسية المذكورة، في البرنامـج الرسمي للغـة الفرنسـية في التعليم الابتدائي.
وأبرز ذات المصدر، أنه أصبح دعـم التعدد اللغـوي ضروريا لمتعلمي كل المنظومات التربوية في عـامل معـومل، لذلـك يمثل تجويـد تعلـم اللغات في المدرسة المغربية تحديا كبيرا وأكيدا.
وأوضح تقرير صادر عن “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، أن التحكم التلامذة في اللغة يعتير أمرا حاسما ليس فقط لاكتساب الكفايات اللغوية، ولكـن أيضـا لاستيعاب المعارف العلمية والثقافية، التي تم إنتاجها بهذه اللغة.