"نيويورك تايمز": السعودية تنفق مبالغ مهمة على الانتاجات الأجنبية لمنافسة المغرب - الجريدة 24

"نيويورك تايمز": السعودية تنفق مبالغ مهمة على الانتاجات الأجنبية لمنافسة المغرب

الكاتب : شيماء الساعيد

29 ديسمبر 2021 - 02:00
الخط :

تسعى السعودية إلى لمنافسة المغرب والتفوق عليه سينمائيا، من خلال استقطابها للانتاجات الأجنبية وتصويرها في فضاءاتها، وتقديم نفسها كقوة سينمائية في الشرق الأوسط.

وأوضحت صحيفة "نيويرك تايمز" الأمريكية، أن الحكومة السعودية تعمل جاهدة لاحتضان واستقطاب أقوى الانتاجات الأجنبية، حيث رحبت مؤخرا بتصوير ثلاثة أفلام هوليوودية بتمويل حكومي، على أمل تجاوز الأردن والمغرب كوجهة مفضلة للمنتجين والمخرجين الأجانب.

وأكد التقرير الأمريكي، أن السعودية  تنفق مبالغ مهمة لدعم تصوير الانتاجات الأجنبية بأراضيها، وكذا لتحويل نفسها كمركز ثقافي، لمنافسة مجموعة من الدول العربية التي اعتادت استقبال نجوم " هوليود".

وأشارت الصحيفة الأميركية، إلى أن صناع السينما كانوا يفضلون تصوير انتاجاتهم في كل من القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد، إلا أن الصراعات والانهيارات المالية وإخفاقات هذه الدول حال دون عودتهم لاستديوهاتها.

يشار إلى أن المغرب شهد تصوير سلسلة من الإنتاجات الدولية الكبرى، من قبيل "جيمس بوند"، "جايسون بورن"، "مهمة مستحيلة"، و"صراع العروش"، وذلك راجع للمناظر المتنوعة التي تزخرها بها بلادنا، وإضاءتها الاستثنائية، والخبرة التي تتمتع بها الفرق التقنية الوطنية، إلى جانب التدابير التي اتخذها المركز السينمائي المغربي منذ سنة 2017، وكذا الامتيازات الممنوحة للمنتجين الأجانب.

آخر الأخبار