المجلس الاعلى للحسابات: 80 بالمائة من المراكز القنصلية بالخارج غير لائقة لتقديم الخدمات

شكل مغاربة العالم، حسب معطيات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، 10 %من مجموع السكان، ويعتبر تجويد الخدمات القنصلية المقدمة لهذه الفئة من المغاربة من بين التوجهات الأساسية للسياسات العمومية
وتقدم هذه الخدمات من طرف الشبكة القنصلية بالخارج، حيث يبلغ مجموع القنصليات المغربية بالخارج 57 قنصلية عامة و100 مصلحة قنصلية على مستوى سفارات المملكة.
أسفرت مهمة تقييم الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين في الخارج عن تسجيل عدة ملاحظات وإصدار مجموعة من التوصيات.
فيما يخص جودة الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين في الخارج، تؤطر الخدمات والشؤون القنصلية مجموعة من الاتفاقيات والنصوص القانونية، لذلك فإن التطبيق الأمثل لهذا الإطار يبقى رهينا باعتماد رؤية إستراتيجية شاملة ومندمجة.
وللوصول إلى هذه الغاية، فإن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مدعوة لبذل مزيد من المجهودات لتمكين المراكز القنصلية لتقديم خدمات ذات جودة للمغاربة المقيمين في الخارج، وذلك عبر مقاربة استراتيجية شاملة، قائمة على التنسيق المحكم بين الإدارات والمؤسسات المعنية بالخدمات القنصلية من جهة وتحديد الأهداف المتوخاة والمسؤوليات والإجراءات والنتائج المتوقعة ووضع آلية لرصد وتقييم وتتبع النتائج المحصل عليه من جهة أخرى.
في هذا الصدد، يوصي المجلس الأعلى للحسابات الوزارة بالعمل على وضع استراتيجية قنصلية مندمجة ومتكاملة، وتطوير نظام لتتبع وتقييم أداء الخدمات القنصلية.
أما على مستوى تدبير الموارد البشرية القنصلية، فقد لاحظ المجلس أن المراكز القنصلية لاتتوفر على موارد بشرية كافية بالنظر إلى احتياجاتها الفعلية وحسب المواصفات المهنية اللازمة، كما أن التكوين المستمر يظل غير معمم على جميع العاملين بالمراكز القنصلية حيث أن 20 % فقط من العاملين استفادوا من التكوين المستمر سنة 2019 .من أجل ذلك، يوصي المجلس الوزارة باعتماد دليل مرجعي للوظائف والكفاءات وضمان التوزيع الملائم للموارد البشرية طبقا لمعايير مهنية.
على صعيد آخر، يعتمد تدبير الأعوان المحليين أساسا على الدوريات والقرارات المشتركة للوزراء المعنيين، ولأجل ضبط شروط تعيين وتدبير هذه الفئة من الموظفين، يوصي المجلس بوضع إطار تنظيمي لتأطير إجراءات التوظيف وحقوق وواجبات الأعوان المحليين ومعايير مراقبة وتقييم أدائهم.
أما بخصوص جودة استقبال المرتفقين، فقد كشفت الدراسة المتعلقة بتشخيص حالة البنايات المخصصة للمراكز القنصلية التي قامت بها الوزارة خلال سنة 2019 ،عن ضعف ملائمة بعضها الاستقبال وتقديم خدمات ذات جودة للمترفقين. حيث تبين أنه من أصل 38 بناية، تعتبر 20 منها فقط لائقة لتقديم الخدمات. كما أن بعض المراكز القنصلية تظل في حاجة إلى نظام معلوماتي لتدبير المواعيد يسمح للمرتفقين باختيار الفترات الزمنية المتاحة وحجزها.