التقرير السنوي لبورصة الدار البيضاء - الجريدة 24

التقرير السنوي لبورصة الدار البيضاء

الكاتب : الجريدة24

27 يونيو 2022 - 01:00
الخط :

يُعد التقرير السنوي لبورصة الدار البيضاء، وثيقة مرجعية تعرض الأرقام والمؤشرات للعام الماضي، وتلخص 2021 الذي كان عاما استثنائيا

"مفيدة، ذات معنى ولها أهمية بالغة" بهذه العبارات وصفها كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء خلال كلمته الافتتاحية للتقرير السنوي لعام 2021.

وتناولت كلمته الدور الجديد الذي منحه النموذج التنموي الجديد لبورصة الدار البيضاء، الذي يضعه "كأولوية وطنية وكمحفز للانتعاش الاقتصادي، إذ تشكل مصدرا أساسيا لتمويل المقاولات ووسيلة لتنمية ادخار المستثمرين".

وأشار مقداد أيضا إلى الإنجازات الهامة التي ميّزت هذه السنة وبالتحديد: تسهيل عملية تمويل المقاولات ونشر ثقافة البورصة لدى عامة الناس، وداخل المقاولات وفي الوسط الجامعي.

كما سلط مقداد الضوء على مساهمة بورصة الدار البيضاء في تطوير أسواق رأس المال الأفريقية، ولا سيما من خلال تنظيم الندوة السنوية الرابعة والعشرون لجمعية أسواق الأوراق المالية الإفريقية (ASEA)، وهو الحدث الذي لاقى نجاحا كبيرا!

ومن جهته يصف المدير العام لبورصة الدار البيضاء طارق الصنهاجي، سنة 2021 بأنها استثنائية ويعزى ذلك لأسباب عديدة. في الواقع" أتبتث السوق عن صمودها ومرونتها من خلال الأداءات الممتازة لمؤشراتها الاساسية."

وفي هذا الصدد ينشر التقرير إلى العديد من المؤشرات.

وجدير بالذكر أنه خلال عام 2021 سجلت بورصة الدار البيضاء من خلال 75 مقاولة مدرجة في البورصة رسملة بقيمة 691 مليار درهم وحجم معاملات بلغ 64 مليار درهم في حين بلغت قيمة المبالغ المعبأة 3 مليار درهم خلال السنة بفضل الاكتتاب البنكي لمجموعة TGCC وعمليات الزيادة في الرأسمال.

وبالإضافة إلى أرقام السوق، تم إثراء التقرير السنوي لبورصة الدار البيضاء بأربع لقاءات صحفية أجريت مع الأطر المسيرة للبورصة.

ومن خلال هذه اللقاءات الصحفية ثم الحديث مع كل واحد منهم في نطاق تخصصه، كما تُلخص المقابلات أبرز أحداث سنة 2021، فضلا عن التحديات التي تمت مواجهتها وأفق التنمية المرتقبة لسنة 2022.

وأشار أحمد اغربي، مدير عمليات الأسواق من بين جملة أمور أخرى، إلى التقدم الذي أحرزه مشروع هيكلة الأسواق الآجلة وغرفة المقاصة.

أما محمد سعد، المدير المساعد المكلف بقسم الموارد، تحدث عن صلابة المنصة التكنولوجية وعن التميز العملي الذي تنهجه المقاولة التي وصفها بإيجاز كونها أحد أسواق الأوراق المالية الأكثر ابتكارا في القارة الإفريقية.

ومن جهته ناقش بدر بن يوسف، مدير الاستراتيجية والتحول، القضايا المرتبطة بالتفكير في استراتيجية جديدة لسنة 2022 ومقاربة التواصل الجديدة المعتمدة والتي جرى وضعها بطريقة تزيد من الإشعاع الوطني والجهوي لبورصة الدار البيضاء.

وفي الأخير قامت سناء جماعي، مديرة الموارد البشرية والدعم، بتسليط الضوء على سياسة الموارد البشرية الجديدة التي أصبحت تعتمدها بورصة الدار البيضاء.

آخر الأخبار