"باي باي السوايع"..الذكاء الاصطناعي لفهم الرياضيات وتحقيق نتائج متقدمة في المغرب

هشام رماح
بينما تعد الدروس الخصوصية وزرا يقع على كاهل آباء وأولياء التلاميذ خاصة لسد العجز الحاصل في مادة الرياضيات جرى إطلاق منصة إلكترونية تعتمد "خوارزميات" ذكية لتجاوز الثغرات التي تتراكم مع مرور السنوات في هذه المادة العلمية.
وأفاد إلياس عزيوي، أحد مؤسسي المنصة المعروفة بـ"MathScan" بأن الأخيرة تعتمد على "الذكاء الاصطناعي" وقد تم تطويرها من قبل باحثين متخصصين في تدريس الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية بتعاون مع خبراء مغاربة مشيرا إلى أن الطريقة المعتمدة طورت من طرف المؤسسة الأمريكية WPI المعترف بها من قبل المنظمات المستقلة وقد استفادت من 25 مليون دولار من دعم الأبحاث والدراسات كما ظفرت بجائزة التميز من لدن مؤسسات شهيرة مثل NSF و Melinda & Gates foundation.
وأثبتت المنصة التعليمية المنبنية على مقاربة "الذكاء الاصطناعي" نجاعتها ومكنت روادها من تجاوز وسد 85 % من الثغرات التي تترسب لدى التلاميذ دون أدنى تدخل من العنصر البشري، كما أظهرت التجارب المنجزة في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الطريقة تمكن من تعلم واكتساب مهارات الرياضيات مرتان أسرع من الاعتماد فقط على الطريقة التقليدية.
ولفت الlتحدث مع "الجريدة 24" الانتباه إلى أن مادة الرياضيات تعد من أكثر المواد العلمية التي تدفع نحو اعتماد الدروس الخصوصية من أجل تثبيت المفاهيم والمكتسبات محيلا على أن منصة "www.mathscan.net" ستعفي من التلاميذ من الاضطرار إلى "السوايع" (الساعات الإضافية) وبالتالي ضمانهم معالجة تلقائية لكل العثرات في مادة الرياضيات التي تدرس في البرنامج التعليمي المغربي.
وقال إلياس عزيوي، إن منصة "MathScan" متلائمة مع البرامج التعليمية المغربية وتقدم بمحتوى عربي - فرنسي، وقد أجريت اختبارات لضمان نجاعة الاعتماد عليها في المغرب، حيث تم اختيار عينات متنوعة من المؤسسات التعليمية العمومية وكذا الخصوصية من أجل تشخيص المستوى الحقيقي لاكتساب مهارات الرياضيات وسد العجز المتولد عن تراكمات ناجمة عن الأعوام السابقة لدى التلاميذ وقد تكللت الاختبارات بنجاحات باهرة إذ استطاع التلاميذ تحسين مستوياتهم في الرياضيات والحصول على معدلات عليا بعد استخدام المنصة لمدة شهر ونصف فقط.
وألمح المتحدث مع "الجريدة 24" إلى أن نتائج بحث أجري حول البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ (PNEA 2016) وعممها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تفيد بأن الرياضيات تتقدم المواد العلمية التي تشكل صعوبات تعترض المسار الدراسي للتلاميذ المغاربة في الشعب العلمية إذ أن 84 % منهم يحصلون معدلا أدنى من المتوسط و54 % منهم يتملكون أقل من 33 % من المهارات الأساسية في هذه المادة العلمية، على أن 52 % من التلاميذ يعتبرون الطرق والنظم التعليمية لمادة الرياضيات تساهم قليلا أو لا تساهم بالمرة في فهم مادة الرياضيات.