كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، عن معطيات جديدة بشأن واقع اكتساب التلاميذ للتعلمات بالمغرب.
بنموسى الذي كان يقدم نتائج الدراسة في المجلس الأعلى للتربية والتكوين، اليوم الاثنين، بالرباط، قال إن "87 بالمائة من التلاميذ لم يتمكنوا من إنجاز عملية قسمة بسيطة".
وأضاف الوزير بنموسى أن "دراسة أنجزتها الوزارة أظهرت أن 23 بالمائة بالنسبة لتلاميذ المستوى الخامس ابتدائي، فقط يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة العربية مكون من 80 كلمة، وذلك بكيفية سلسة".
هذه المعطيات كشفت، وفق المصدر، ان جل التلاميذ يعانون من استيعاب واكتساب المعارف الضرورية في المدرسة، الأمر الذي يتطلب تصحيح العديد من المناهج.
ولفت المصدر إلى أن معدل الهدر المدرسي منذ سنة 2016 بلغ حوالي 300 ألف تلميذا وتلميذة، منهم 53 بالمائة في الثانوي الإعدادي، و24 بالمائة في الثانوي التأهيلي و23 بالمائة في الابتدائي.