بنسعيد أكثر وزراء اخنوش إنفاقا على الفيسبوك

الكاتب : الجريدة24

14 ديسمبر 2023 - 10:00
الخط :

كشف مرصد الرأي العام الرقمي عن أحدث دراسته التي تستعرض حصيلة السنتين الأوليتين للبصمة الرقمية للحكومة المغربية.

تعد البصمة الرقمية قياسًا كميًا لوجود الوزارة (بما في ذلك رئيس الحكومة) على جميع وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات والصحف الرقمية والمواقع الإلكترونية. وتعكس عدد الأشخاص الذين تمت تغطيتهم بالمنشورات المتعلقة بها (كل متصفح توقف عند منشور لأكثر من 10 ثوانٍ).

وتقوم الدراسة بمقارنة البصمات الرقمية لمختلف الجهات الحكومية مع احتساب التطورات.

تكتسي الأرقام أهمية بالغة حيث أثبتت الوسائط الرقمية بروزها بشكل نهائي كوسائل لا محيد عنها في التواصل العمومي. وللتذكير فإن الفترة المدروسة تمتد على مدى سنتين.

تسجيل تطورٌ يفوق 21٪ في عدد الأشخاص الذين تمت تغطيتهم بالأخبار الحكومية عبر وسائل التواصل الرقمي، مقارنة بالسنتين الأخيرتين من فترة الحكومة السابقة.

تطوّر عدد المنشوراتِ المتعلقَةِ بالعمل الحكومي بنسبة تفوق 57٪ مقارنةً مع السنتين الأخيرتين من فترة الحكومة السابقة.

يُقَدَّرُ المتوسط اليومي بحوالي 1500 منشور يتناول اخبار الحكومة، اي بمعدل وصول منشور واحد كل يومين لكل مواطن مغربي موصول بالإنترنت.

وتحقق شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، إكس، إنستغرام، وتيك توك) في هذا العالم الرقمي تغطية أكبر، ويتصدرها فيسبوك حيث قام بتغطية نسبة  90.6٪ من الأشخاص على مدى الفترة المدروسة.

تتصدر البصمة الرقمية لرئيس الحكومة قائمة البصمات الرقمية للقطاعات الحكومية. فكل مواطن مغربي موصول بالإنترنت يمكن أن يتوقف في المتوسط، عند ثلاث منشورات في الشهر تتعلق برئيس الحكومة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأخير كان محل "ضجة سلبية bad buzz  " قوية في الربع الثالث من عام 2022، مما أثرعلى حجم بصمته الرقمية.

في قائمة المراكز الخمس الأولى للوزارات، نجد في المقدمة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع انخفاض كبير بنسبة -60٪ بين العام الأول (أكتوبر 2021 - شتنبر 2022) والعام الثاني (أكتوبر 2022 - شتنبر 2023). يعزى هذا الانخفاض أساسًا إلى نقص المنشورات المتعلقة بـكوفيد 19 التي كانت تشكل غالبية كبيرة من البصمة الرقمية لهذه الوزارة.

وبرسم نفس القائمة، تظهر كلٌ من وزارة التجهيز والماء، ووزارة الصناعة والتجارة كوزارتين فقط قد زادت بصمتهما الرقمية بين العام الأول (أكتوبر 2021 - شتنبر 2022) والعام الثاني (أكتوبر 2022 - شتنبر 2023)، بزيادة تقدر نسبتها ب 12٪ للتجهيز والماء و47٪ للصناعة والتجارة.

وجدير بالإشارة أن أعلى تطور تم تسجيله للحكومة بأكملها بين السنة الأولى (أكتوبر 2021 - شتنبر 2022) والسنة الثانية (أكتوبر 2022 - شتنبر 2023)، قد حققته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بنسبة (+98%.).

التفاعل، مقياس لمستوى محاور اهتمام مستخدمي الإنترنت ومدى تأثير التواصل الحكومي

تعتبر نسبة التفاعل مقياسا لمحاور اهتمام مستخدمي الإنترنت في التواصل العمومي الحكومي. ويتمثل هذا التفاعل في إعجاب أو تعليق أو مشاركة منشور معين.

من أجل تحليل أهمية وتأثير المعلومات والمحتوى الذي تنشره الوزارات، قام مرصد الرأي العام الرقمي بتحليل حجم التفاعلات للحسابات الاجتماعية لكل وزارة.

أولاً، على فيسبوك، وهي منصة أساسية في المغرب لتغطية عدد هام من المتصفحين (مع العلم أن عدد مستخدمي فيسبوك يقدر ب 17.3 مليون مستخدم من أصل 21.3 مليون مستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب).

ثانيا،  على منصة لينكدإن وهي شبكة اجتماعية أقل أهمية من الناحية الكمية ولكنها أكثر استهدافًا ويمكن أن تولد تأثيرًا حقيقيًا على الأهداف المهنية، خاصة للوزارات «الاقتصادية والتقنية».

ويتيح الجمع بين هذين التحليلين الحصول على موجز لاهتمام مستخدمي الإنترنت بالاتصال الحكومي وفقا للفئات المستهدفة.

المراكز الخمس الأكثر تفاعلا على فيسبوك

على فيسبوك، تتصدر وزارة الشباب والثقافة والتواصل قائمة المراكز الخمس الأولى. بما أن فيسبوك منصة اجتماعية تتألف أساسًا من الأفراد من فئة عمرية بين 18و35 عامًا، يظل الاستثمار في هذه المنصة مناسبًا بشكل منطقي لهذه الوزارة، حيث أنتجت أكثر من 1,760 منشورًا على فيسبوك خلال السنتين.

وتعكس الوزارات الأربع الأخرى التي تليها المواضيع الكبيرة التي تشد اهتمام المتصفحين المغاربة، وهي: التعليم، الماء، البنى التحتية، الصناعة والتجارة، والصحة.

ويتعين الإشارة إلى الاستعداد الفعلي للتواصل من قبل هذه الوزارات، حيث بلغ إجمالي عدد منشوراتها على فيسبوك قرابة 5,000 منشور خلال الفترة المدروسة (7 منشورات في اليوم لهذه الوزارات الأربع).

المراكز الخمس الأكثر تفاعلا على لينكدإن

لينكدإن هي منصة في تقدم متسارع في المغرب: 4.1 مليون حساب مغربي في عام 2023، مع تطور يبلغ 17.4٪. تتميز هذه الشبكة الاجتماعية بتأثيرها القوي على الفئات المستهدفة الاقتصادية والمهنية.

تمثل وزارة الصناعة والتجارة لوحدها 46٪ من إجمالي التفاعلات بين أول خمس وزارات، تليها كل من وزارة التجهيز والماء ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

الوزارتان اللتان تتصدران القائمتين الخمس الأولى على فيسبوك ولينكدإن (من حيث التفاعل) هما وزارة التجهيز والماء ووزارة الصناعة والتجارة، وذلك ما يعكس إصرارهما على تحقيق وجود يومي على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى توسيع نطاق تواصلهما مع المواطنين والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

أضحى التواصل الحكومي يكتسي أهمية بالغة على وسائل التواصل الاجتماعي، وضرورة ملحة لدى المواطنين نظرا للمسؤوليات الملقاة على عاتق الوزارات. وإذا كان هذا التواصل غير كافٍ بمفرده) خاصة فيما يتعلق بالفئات المستهدفة( ويحتاج إلى الدعم من وسائط التواصل التقليدية، فإن بعض الوزارات نجحت في تحقيق تحدي الظهور وجلب الاهتمام عبر مختلف الشبكات.

تعد هذه التجارب مفيدة للآخرين في عصر وفرة المعلومات ووسائل التواصل، حيث يُعتبر الغياب والصمت غالبا مثيرين للشكوك من قبل متصفحي الانترنيت.

آخر الأخبار