عرقلة حركة "الباصواي".. الصراع يتجدد بين وسائل النقل بالدار البيضاء

عادت شوارع مدينة الدار البيضاء لتشهد مواجهات بين بعض وسائل المهنية، من أجل كسب قوتهم، الأمر الذي خلف نوعا من العشوائية في مختلف الممرات.
وعاينت الجريدة 24، مرور عدد من الوسائل النقل المهنية، بالمسار الخاص بهذه الحافلات.
وشهدت منطقة الرحمة التي ينطلق منها الخط الثاني، قيام أصحاب التريبورتورات بعرقلة مسار حافلات الباصواي، ونفس الأمر يقوم به الخطافة.
ووفق ما توصلت به الجريدة 24، فإن المجلس الحالي يرغب في تفعيل القوانين المتعلقة بحجز وتغريم مختلف وسائل النقل الذي تهدف إلى عرقلة تنقل الباصواي، على مستوى خطوطه.
ويراهن المجلس الحالي، حسب ما توصلنا به، على هذه القوانين، لإنهاء مختلف السلوكيات، مع تسهيل تنقل البيضاويين عبر هذه الوسيلة الجديدة.
وفي المقابل، عبر سائقو سيارات الأجرة بمدينة الدار البيضاء، عن غضبهم من قيام حافلات الباصواي باستيلاء على معظم المحاور الطرقية، وهو ما أثر على مدخولهم اليومي.
وكان مجلس جماعة الدار البيضاء، قد أطلق مؤخرا، حافلات “كازا باصواي” ذات مستوى الخدمة العالية “BHNS”، في ستة دراهم.
ويبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.
ويمر هذا الخط عبر شارع القدس من البداية إلى النهاية، وكذا عبر موقع “كازانييرشور/ CasaNearshore”. ومن شأن هذا الخط الذي يتضمن 20 محطة أن يساهم في تنظيم حركية المرور على مستوى 28 تقاطعا طرقيا.
أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة للتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدارالبيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، وسيمكن من تنظيم حركة المرور على مستوى 19 تقاطعا.
يتوقف الباصواي ب42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية. كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي.