بنموسى يعد منظومة جديدة تتعلق بالمنقطعين عن الدراسة

تستعد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية إلى وضع منظومة تمكين من تتبع التلاميذ المنقطعين عن الدراسة.
وكشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة أن وزراته تشتغل إرساء منظومة تمكن من رصد وتتبع التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، وذلك بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومصالح التكوين المهني.
ولفت بنموسى في جوابه على مراسلة كتابية للفريق الحركي بمجلس النواب، إلى أن إرساء المنظومة المذكورة ستتم من خلال توحيد الرقم التعريفي للتلميذ بين هذه القطاعات المعنية، من أجل ضبط الوضعية الدقيقة للهدر المدرسي بالمنظومة التعليمية.
وأوضح المصدر أن وضع هذه المنظومة تأتي بسبب غياب أرقام دقيقة عن المنقطعين.
وأكد أن 62 في المائة من مجموع هؤلاء المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة، وهو السن الإلزامي للتمدرس.
وتابع أن عدد المنقطعين سنويا لا يمثل بشكل دقيق وضعية وحقيقة هذه الظاهرة على أرض الواقع، حيث إن عددا مهما من التلاميذ المعتبرين في حكم المنقطعين يلتحقون بمؤسسات التكوين المهني العمومية منها أو الخاصة أو بمؤسسات التعليم العتيق أو بمدارس الفرصة الثانية، حيث يصعب تتبع ورصد وضعية التلاميذ المنقطعين من التعليم المدرسي والملتحقين بهذه المؤسسات.
وقال إن نسب الانقطاع الدراسي على المستوى الوطني ما بين الموسمين الدراسيين 2022-2021 و2023-2022 انتقلت من 5 في المائة إلى 4.4 في المائة أي بانخفاض بلغ 0.6 نقطة مئوية. فيما كانت هذه النسبة تصل إلى 6 في المائة برسم الموسم الدراسي 2017-2018.