مقرب من بنشماش: الحكم غير مسبوق ومبني على “التصفيق والشعارات” – الجريدة 24

مقرب من بنشماش: الحكم غير مسبوق ومبني على "التصفيق والشعارات"

الكاتب : سكينة الصادقي

05 ديسمبر 2019 - 02:00
الخط :

تلقى حكيم بنشماس وقيادات ما يعرف ب "تيار الشرعية" داخل حزب الأصالة المعاصرة الحكم الاستئنافي الذي صدر لصالح تيار المستقبل باستغراب ودهشة كبيرة.

وقال مصدر قيادي بالحزب في حديث مع الجريد24، أن الحكم يدشن لسلوك سياسي غير مسبوق بالحياة السياسية بالمغرب، ويعاكس كل الأعراف الديمقراطية المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وأشار المتحدث إلى أن الحكم الابتدائي كان حكما واقعيا ينبني على أسس وقواعد العملية الديمقراطية المتعارف عليها، بينما الحكم الاستئنافي ينبني على استدلالات مثيرة للدهشة كأن يقول مثلا "أنه بعد الاطلاع على القرص المدمج يتضح بأن عملية التصويت تمت بالأغلبية"، وتساءل المصدر "كيف عرفت المحكمة بأن الحاضرين يشكلون أغلبية، وكيف عرفت بأن المصوتين الذين رفعوا أيديهم يشكلون أغلبية".

وعلق المتحدث على منطوق الحكم القائل في جزء منه أن جميع الحاضرين بالقاعة "باركوا انتخاب سمير كودار عن طريق التصفيق ورفع الشعارات"، قائلا "هل اقتنعت المحكمة بأن العملية الديمقراطية تتم بالتسفيق ورفع الشعارات"،  مبرزا أن هذه العناصر فقط تؤكد غرابة الحكم، لأن العمليات الانتخابية تتم بمحاضر تضبط عدد المصوتين والحاضرين والممتنعين، مذكرا بأن الحكم الابتدائي أكد عن طريق استنتاجات النيابة العامة بأنه ليس هناك محضر للانتخابات.

وتضمن الحكم الاستئنافي إشارة إلى أن "الإخوان الذين لم ترقهم طريقة التصويت لم يقدموا مرشحا"، وهو ما دفع القيادي البامي للتساءل "كيف عرفت المحكمة بأننا لم نقدم مرشحا".

واعتبر المتحدث أن هذا الحكم "سيعطي الحق لكل مجموعة داخل الأحزاب السياسية في أن تشكل لجنة تحضيرية وأن تصفق وتبارك رئاسة اللجنة التحضيرية للإعداد لمؤتمراتها خارج القانون"، موضحا أن بنشماس ومن معه يدرسون قرار اللجوء إلى النقض من أجل تصحيح مسار هذه القضية.

 

 

 

آخر الأخبار