ترقب في الجزائر قبل ساعات من انقضاء مهلة إيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية - الجريدة 24

ترقب في الجزائر قبل ساعات من انقضاء مهلة إيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية

الكاتب : الجريدة24

03 مارس 2019 - 12:30
الخط :

تنتهي ليل الأحد المهلة القانونية المحددة لتقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر، المقررة في 18 أبريل، وغداة مظاهرات حاشدة للجمعة الثانية على التوالي، يترقب الجزائريون رد المعسكر الرئاسي على الدعوات إلى تراجع الرئيس بوتفليقة عن نيته الترشح لعهدة خامسة.

ولم يدل أي مسؤول جزائري لحد الساعة بأي تعليق على التعبئة الكبيرة للجزائريين الجمعة حيث نزلوا بكثافة إلى الشارع تعبيرا عن رفضهم لعهدة رئاسية خامسة لبوتفليقة الذي يبلغ هذا السبت من العمر 82 عاما.

كما لم يعلن الرئيس الموجود حاليا في سويسرا منذ ستة أيام رسميا، لإجراء "فحوص طبية دورية"، موعد عودته إلى البلاد قبل أقل من 48 ساعة من انقضاء المهلة القانونية لتقديم ملف الترشح منتصف ليل الأحد (23,00 ت غ). لكن لا يوجد مسوغ قانوني يجبر المرشح للتقدم شخصيا بملفه إلى المجلس الدستوري.

وأنهى بوتفليقة أشهرا من التخمينات بشأن ترشحه بإعلانه في العاشر من فبراير نيته الترشح، لكن هذا الإعلان أدى إلى حركة احتجاج لا سابق لها منذ توليه الحكم في 1999.

وبات ظهور بوتفليقة الذي لم يخاطب الشعب منذ تعرضه لجلطة دماغية في 2013، نادرا وهو يتحرك باستخدام كرسي نقال. ولم يدل بتصريحات منذ بداية الاحتجاجات. وطوال أيام الأسبوع أكد المعسكر الرئاسي مجددا أن الاحتجاجات لن تمنع تنظيم الانتخابات في موعدها المقرر وأن ملف ترشح بوتفليقة سيقدم الأحد للمجلس الدستوري.

 

آخر الأخبار