حيتان العقار بالمغرب يجنون 12 مليون عن كل شقة – الجريدة 24

حيتان العقار بالمغرب يجنون 12 مليون عن كل شقة

الكاتب : الجريدة 24

الجمعة 14 سبتمبر 2018 | 15:00
الخط :

أثار تقرير المجلس الأعلى للحسابات التي قدمه إدريس جطو للملك وتضمن الأرباح الخيالية التي تحققها الشركات العقارية من مشاريعها الخاصة بإنتاج السكن الاجتماعي.

وأكد التقرير أن حيتان العقار تحقق أرباحا تصل إلى أزيد من 12 مليون سنتيم عن كل شقة من السكن الاجتماعي المحدد سعره من قبل الدولة في 25 مليون سنتيم، بل يحققون أزيد من 4 ملايين من إنتاج السكن ذي التكلفة المنخفضة، الذي حدد سعر بيعه في 14 مليون سنتيم، علما أن المنعشين العقاريين يصرحون أنهم يبيعون هذا الصنف من السكن بالخسارة لأن كلفة إنجازه تتجاوز 14 مليون سنتيم.

وأثارت هذه الحقائق التي كشف عنها قضاة المجلس الأعلى للحسابات حفيظة الشركات العقارية، خاصة الكبيرة منها، التي تهيمن على أغلب الاتفاقيات الموقعة مع الدولة لإنتاج السكن الاجتماعي. ودعا كبار الفاعلين في القطاع رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين إلى توجيه رسالة إلى إدريس جطو لتحديد موعد من أجل مقابلته.

وعقدت الفدرالية  اجتماعا خصص لتدارس مضامين تقرير المجلس. ونفى المنعشون كل مضامين التقرير، خاصة الجوانب المرتبطة بهامش الربح وبمساحة الشقق، التي أكد التقرير أنها لا تتجاوز 35 مترا مربعا في بعض الحالات.

وانتقدوا بشدة عدم تمكينهم من التقرير الأولى لتوضيح ما جاء فيه وتصحيحه، على غرار باقي القطاعات الأخرى، التي تتاح لها الفرصة للتعليق على خلاصات المجلس الأعلى للحسابات.

اقتصاد