أخنوش يجيش شركات المحروقات ضد العثماني – الجريدة 24

أخنوش يجيش شركات المحروقات ضد العثماني

الكاتب : الجريدة 24

الجمعة 14 سبتمبر 2018 | 18:00
الخط :

أفادت مصادر أن عزيز أخنوش يجيش جمعية النفطيين بالمغرب، التي يرأسها أحد أطر مجموعته، من أجل الضغط على العثماني للتأشير على إصلاح قطاع المحروقات، خاصة أن شبكة محطات “أفريقيا” التابعة لإمبراطوريته المالية والاقتصادية تكبدت خسائر بالملايير بعد أشهر من المقاطعة.

وتقدمت الجمعية بمقترح للإصلاح يحدد هامش الربح في درهم  و10 سنتيمات، 65 سنتيما لشركات التوزيع، التي تستورد من الأسواق الدولية، و 45 سنتيما لمحطات بيع المحروقات بالتقسيط.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “أفريقيا” التابعة لأخنوش تستورد وتبيع بالتقسيط، ما يعني أنها ستستفيد من هامش الربح كاملا، أي درهم و 10 سنتيما.

واقترح النفطيون بإيعاز من صاحب شركة “أفريقيا” بمراجعة الضريبة الداخلية على الاستهلاك، وذلك باعتماد مرونة في تطبيقها، إذ تتغير قيمتها بشكل عكسي مع تطور الأسعار في الأسواق الدولية، أي إذا ارتفعت الأسعار في الأسواق الدولية تعمد الحكومة إلى تخفيض الضريبة، وترفعها في حالة انخفاض الأسعار.

وأكدت مصادر “الجريدة 24” أن عزيز أخنوش أعطى أوامره لعادل الزيادي، رئيس مجموعة النفطيين بالمغرب، الذي يشتغل مديرا عاما لقطب المحروقات بمجموعة “أكوا” التابعة لأخنوش، من أجل تعبئة صفوف أصحاب شركات المحروقات وتوحيد مواقفهم لفرض المقترحات التي تقدموا بها.

اقتصاد