المغرب يستورد 3 ملايين طن من القمح من فرنسا – الجريدة 24

المغرب يستورد 3 ملايين طن من القمح من فرنسا

الكاتب : الجريدة 24

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 12:00
الخط :

قالت هيئة تشجيع صادرات الحبوب الفرنسية اليوم الثلاثاء إن مصدري القمح الفرنسيين يتوقون أن يستورد المغرب ثلاثة ملايين طن من القمح اللين هذا العام.

أوردت الهيئة الرقم خلال عرض توضيحي للصحفيين في الرباط.

وتعاني فرنسا أكبر منتج للقمح في الاتحاد الأوروبي والتي عادة ما تبيع نصف إنتاجها في الخارج من مشكلات في بيع المحصول القياسي وهو ما قد يترك لها أكبر مخزون على الإطلاق في نهاية الموسم منذ 17 عاما.

واكتسبت الصادرات زخما منذ منتصف الموسم الذي يمتد من يوليو إلى يونيو انسجاما مع معدل الحركة الذي جرى تسجيله في السنوات الأخيرة وشهد تدشين فرنسا لحملة التصدير على مهل مقارنة بالأنواع الأرخص ثمنا القادمة من منطقة البحر الأسود.

وتلقت الصادرات الفرنسية بعض الدعم من صفقات بيع في الآونة الأخيرة مع المغرب بالإضافة إلى بعض الصفقات مع آسيا. لكن المصدرين يقولون إن فرنسا بحاجة إلى بيع المزيد في وقت مبكر من الموسم حتى إذا كان ذلك يعني التخلص من القمح بأسعار أقل لمنافسة منتجي منطقة البحر الأسود.

ويقول تجار إن الصادرات الفرنسية في الموسم الحالي تضررت من إحجام المزارعين عن بيع المحصول مع انخفاض الأسعار مما سمح لمنتجين آخرين في الاتحاد الأوروبي مثل بولندا ودول البلطيق بكسب حصة سوقية في الجزائر.

في الوقت ذاته شجعت الجودة المتوسطة للقمح الفرنسي زبائن مهمين مثل المغرب على شراء المزيد من القمح من مصادر أخرى.

اقتصاد