شراكة بين المغرب وفرنسا في مجال تصدير واستيراد الحبوب – الجريدة 24

شراكة بين المغرب وفرنسا في مجال تصدير واستيراد الحبوب

الكاتب : الجريدة 24

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 20:00
الخط :

 أنس شريد

قام المغرب بعمل شراكة مع فرنسا، من أجل استيراد و تصدير حبوب القمح، في مؤتمر الذي انعقد، اليوم الاثنين، في فندق حياة ريجنسي بالدارالبيضاء.

وكشف إيمانويل فيليب مسؤول عن تصدير الحبوب في تصريح لجريدة 24 ، أن لدى فرنسا والمغرب علاقات مثالية ، سياسيا واقتصاديا، إذ حضر اليوم حوالي خمسين ممثلا للشركات الفرنسية،  من اجل دراسة مخطط الإنتاج الفلاحي وتعتبر هاته شراكة، هي فرصة لتعزيز التبادلات التجارية بين البلدين وتقوية الاقتصاد الحبوب.

وأضاف إيمانويل  أنه في عام 2018 حصلنا على نسبة محصول مهم وصل إلى 34.5 مليون طن من القمح، و 11 مليون طن من الشعير مما جعل فرنسا خامس أكبر منتج في العالم ورابع أكبر مصدر للقمح .

وكشف مهدي هادي في تصريح له أن المغرب يهدف من خلال الشراكة إلى زيادة مردود تصدير و إستيراد القمح، وأن المغرب سيستفيد من خبرة فرنسا بكونها من الدول المتقدمة عالميا في تصدير القمح و كان المغرب، قد قام باستيراد ثلاثة ملايين طن من القمح اللين هذا العام.

وأشار مهدي هادي نأمل في عمل شراكة أخرى مع مجموعة من الدول الأوروبية مثل روسيا التي تعتبر رقم واحد في إنتاج و تصدير الحبوب في العالم.

وخلال مؤتمر تم توزيع مجموعة من الشهادات التقديرية لمجموعة من الممثلين عن الدول الإفريقية مثل مالي و نيجيريا والكونغو الديمقراطية .

اقتصاد

g