وثيقة..هذه هي المنشآت العامة التي سيعرضها العثماني للبيع في المجلس الحكومي – الجريدة 24

وثيقة..هذه هي المنشآت العامة التي سيعرضها العثماني للبيع في المجلس الحكومي

الكاتب : الجريدة 24

الأربعاء 07 نوفمبر 2018 | 11:45
الخط :

يترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني صباح غد الخميس، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون المأذون بموجبه في تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص.

وينتقل المجلس إثر ذلك إلى دراسة مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتحديد شروط وكيفيات التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، والثاني بتتميم المرسوم الصادر في شأن إحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج.

مشروع القانون الذي تضع بموجبه الحكومة عدد من الشركات العمومية على المزاد العلني وتحويلها من القطاع الى القطاع الخاص للحصول على حوالي 600 مليار سنتيم لتغذية ميزانية 2019.

وبحسب المعطيات الواردة بالمشروع فان قائمة الشركات المعروضة للبيع تضم المحطة الكهربائية لتهدارت التي يملكها المكتب الوطني للماء والكهرباء.

وتضم القائمة التي ستحال على البرلمان للمصادقة عليها فندق  المامونية بمراكش الذي يملك المكتب الوطني للسكك الحديدية حوالي 60% من اسهمه ثم صندوق الايداع والتدبير الذي يملك  20% من اسهمه بالاضافة الى 20% من اسهم جماعة مراكش و20 اسهم. ووفق المشروع فقد تم حذف بيع بنك القرض العقاري والسياحي ومركب النسيج بفاس وفندق اسماء وفندق ابن تومرت.

اقتصاد