تكنولوجيا الهواتف وسباق السرعة – الجريدة 24

تكنولوجيا الهواتف وسباق السرعة

الكاتب : الجريدة 24

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 | 10:23
الخط :

سهيل حدوث

منذ انطلاق شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) في بدايات التسعينيات، تطورت التكنولوجيات الهاتفية بدرجة مهمة وبسرعة فائقة. فأصبح البريد الالكتروني والمكالمات عبر الانترنت منها السكاي بي وغيرها من منتجات هذه الشبكة العالمية امراً لا غنى عنه للتواصل اليومي على المستوى الشخصي أو المؤسساتي. كما أن الأنترنيت دخل في جميع تطبيقات الهواتف منذ انطلاق الهاتف الذكي الايفونالذي غير مفهوم تكنولوجيا الهاتف بالتواصل الويفي.

فمن الملاحظ أن تكنولوجيات الشركات الكبرى في تنافس محموم، ففي كل فصل تخرج موديلات هاتفية جديدة في غاية التطور وتمنح تطبيقات جديدة تتفهم حاجات المستخدمين من تطبيقات التعقب والتسجيل اليومي وتحويل المكالمات المرئية الي تكنولوجيا الهولقرام وتحميل منصات التداول المالية القوية Metatrader4 وانبثاق شبكةالبلوكشين المبتكرة. أكبر شركات الهواتف من أمثال سامسونج وآبل وهاوي لم تكتفي بالتوقف عن المنافسة فحسب، بل ما إن يصدر هاتف جديد حتى ترد الأخرى بهاتف أقوى وفائق الإمكانيات، أخرها هاتف آبل إكس إس من آبل بهذا الشهر سبتمبر الجاري. الأمر أدى إلى تنافسية شرسة قد تكون تجارية بحتة ولكن لها فوائد تخدم العلم والاستخدام البشري في شتي المجالات والتخصصات. حيث تتطور التكنولوجيا من عاملين اساسيان؛ الإمكانيات المالية من الأرباح ومنمشكل المنتج القديم الذييطلقأفكار خلاقة، والتيتحدث إصدار تكنولوجي جديدليسابق الزمن.

وبنفس الأهمية، صعود القوي للشركات الصينية في مجال الهواتف الذكية بات يسابق آبل وسامسونجالمهيمنات على سوق الهواتف الذكية من ناحية المبيعات والأرباح، هواوي الصينية استطاعت إزاحة آبل لتصبح ثاني أكبر مصنّع للهواتف الذكية، في حين سامسونج لازالت محافظة على الصدارة حتى الآن. ولمعرفة هذه الفوارق بين الهواتف الذكية وجب تسليط الضوء على الخصائص العامة لكل هاتف ذكي لهذه الثلاث الشركات العملاقة والتي من خلالها زادت نسبة المبيعات وارتقت الى مراتب جديدة:

تكنولوجيا سامسونج-هاتف سامسونج الكوري المنشأ يتميزبمعالج بيانات قوييسمح بتشغيل معظم تطبيقاتPlay Store ومعالجة وتخزين الصور وسعة الأرسال والاستقبال مع وحدة شحن سريع.كما له رامات عالية كافية لتخزين الصور وملفات الفيديو.كما أن شاشات السامسونج دقيقة من نوع سوبر أمولد التي تعكس ألوان فائقة الوضوح والدقة. أضف الى ذلك أنه يتميز بكاميرتين امامية وخلفية ذات بيكسلات التقاط كبيرة تمنح للصورة أكثر تفاصيل ومساحة. أما نظامه تشغيله يدار من أندرويد السهلالاستخدام والتصفح والمتماشي مع جميع التطبيقات للقوقل. ناهيك الدقة الصوتية للاستماع، وفلتر تصفية الضوضاء لضمان صوت نقي وواضح اثناء المكالمات الهاتفية والمرئية. أما للحجم فيوجد أنواع رقيقة وسميكة ولكن غالباً تتجه إصدارات سامسونج نحو أحجام ذات اسماك رقيقة وهذه ميزة تحسب للسامسونج لخفة وزنه مع أداة هاتف قوية ومتعددة الخصائص. أما القوة السوقية فحصدت فيه سامسونج النصيب الأكبر في العالممنإنتاجعدد 73 مليون هاتف ذكي في عام 2017، يرجع هذا الرقم غالباً إلى الجودة المطلوبةوعملية أداء الهاتف.

 تكنولوجيا هواي– هاتف هواي الصيني ابتكرته الشركة الصينيةهواوى الفئة 6P، أصُدر عام 2017، وهومصمم هيكل معدني زجاجي ذو جودة عاليةوذو سمك نسبيا عريضومن أهم يميز هذا الهاتف دقة كاميرته التي تتميز بمعالج بيانيHiSilicon Kirin القوي. كما انه أنه يحتوي على 32 جيجا بايت منذاكرة كبيرة، الا أن التصفح أحيانا بطيء نسبة إلى سامسونج ولكن أكثر جودة وعملية من آبل. هواي له كاميرا فائقة تصل الي 3120 بكسل، عالية النقاء. وزنياً يصل إلى 130 جرام، أما نظام تشغيله فيحتضن الأندرويد 4 والبطارية ملتصقة بالجهاز.تعتبر القيمة السوقية لهواي عالية وتتفوق على آبل فقد أنتجت هواي نحو 54 مليون هاتف ذكي خلال عام 2017، يرجع ذلك إلى كونه ذو شعبية كبيرة محلية بالصين كمنتج من الماركة العالمية هونر.

تكنولوجيا آبل –الهاتف الذكي الأمريكي الشهيرiPhoneيتميز بوزن خفيف تصل ألى115 جرام وسمك رقيق. وبشاشة مدعومة بتقنية دقيقةLED-backlit IPS LCD  ، ويعمل بنظام التشغيل iOS مع كاميرا ملتيميديا مميزة ومتعددة من تثبيت الفيديو وإحداث صور وغيرها من التطبيقات. كما أنه يتميز بتواصلية ومعالجة ويفي عالية تصل إلى 150 ميجا بايت في الثانية وكاميرا خلفية ذات معالجة قوية.لا يحتوي آبل على وجود مكبرات للصوت والكاميرا الأمامية منخفضة الجودة نسبةً للخلفية وكذلك الافتقاد إلى ذاكرة خارجية والبطارية ملتصقة بالجهاز. تعد القيمة السوقية لآبلمن حيث الأرباح هي الأعلى في العالم وذاتالإنتاجالأقل، هذا  يعود إلي استراتيجية الشركةن كماانه خيارللباحثين عن هاتف غير تقليدي مختلف تماماً عن عالم الأندرويد، فهاتفآبلXSبدأ يتصدر على قوائم الهواتف الذكية الأكثر مبيعا في العالم.كما لا ننسى أن آبل هي شركة حاسوب عملاقة، هذه الخاصية تجعل منها الشركة الأكثر ربحاً في تكنولوجيات الرقمية إجمالاً.

 

رأي

g