الخلفي يكشف عن أسباب استعجال البرلمان في دورة استثنائية – الجريدة 24

الخلفي يكشف عن أسباب استعجال البرلمان في دورة استثنائية

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الخميس 08 مارس 2018 | 17:30
الخط :

كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والناطق الرسمي باسم الحكومة، عن دوافع الحكومة لاستعجال البرلمان في دورة برلمانية استثنائية، التي يرتقب عقدها الشهر الجاري.

وأفاد الخلفي، في ندوة صحفية اليوم الخميس عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن سبب استعجال الدورة البرلمانية الاستثنائية هو رفع مستوى تنافسية الاقتصاد الوطني، بالنظر إلى أن عملية جمّع تصنيفات الدول التي تتمتع بمناخ جيد للاستثمار سيكون هو يوم 30 أبريل، الامر الذي يقتضي تمرير مشروع قانون يتعلق بصعوبة المقاولة، وهو الكتاب الخامس من مدونة التجارة.

ونبه الخلفي إلى أن الدعوة لدورة برلمانية لتمرير المشروع المذكور، جاء بالنظر للأهمية التي يمليها التصنيف الدولي المتعلق بمناخ الاعمال وتصنيفات أخرى مشابهة، بما لها من أثر بالغ على جلب الاستثمارات الدولية.

أما المبرر الثاني، حسب الخلفي، فيتعلّق بتمرير مشروع قانون المتعلق بالتكوين المستمر. وأشار إلى أن المغرب ملتزم بإنجاز مشروع تحدي الالفية، الذي تسلّم المغرب دعما ماليا بخصوص هذا البرنامج من مؤسسة تحدي الالفية الامريكية، بقيمة 100 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي مليار درهم، وهو بدورة لها أثر بالغ على مستوى سوق الشغل ومحاربة البطالة وتحسين الدخل وتحسين مناخ الاعمال، ما يعني أن اعتماد هذا المشروع سيكون ضمن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاعمال الذي يمكن أن تأخذها المؤسسات المالية المهتمة بالتصنيف بعين الاعتبار.

 

آخر الأخبار

g