بوانو يكشف أسرار المهمة البرلمانية ويعلن: شركات المحروقات تربح 996% – الجريدة 24

بوانو يكشف أسرار المهمة البرلمانية ويعلن: شركات المحروقات تربح 996%

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الأربعاء 16 مايو 2018 | 11:20
الخط :

كشف رئيس المهمة الاستطلاعية حول المحروقات، بمجلس النواب،عبد الله بوانو، عن رقم خيالي بخصوص الأرباح التي تحققها شركات توزيع المحروقات السائلة.

وقال بوانو، على هامش مناقشة تقرير المهمة المذكورة، إن هناك شركات تضاعفت أرباحها بنسبة بلغت 996 في المائة.
وتابع “نحن نريد لهذه الشركات أن تحقّق الربح لا أن تخسر، ولكن نريد منها أن تراعي بأن هناك شعب وتأثير على القدرة الشرائية بالنسبة للمواطنين”.

وفي تصريح للصحافة بدا بوانو بأن المهمة الاستطلاعية خضعت لضغط كبير من داخل اللجنة وخارجها، حتى لا يخرج التقرير فيه إدانة لشركات توزيع المحروقات، وهو ما كشف عنه تصريحه عندما قال “ما أردته انا كرئيس ليس ما هو موجود في التقرير، لكن نحن ندبر هذا الأمر في إطار عملية ديمقراطية”.
وأضاف “في العمل الديمقراطي لا يمكن أن تفعل كل ما تريده، بل تفعل ما تم الاتفاق عليه”، في إشارة إلى أن تقرير المهمة الاستطلاعية كان سيخرج بخلافات غير التي تضمنها التقرير حاليا.

وبين رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أن “التقرير يقول بالملموس إن الفرق بين تركيبة الأسعار التي حددتها الحكومة سنة 2015 بطلب من الشركات، وبين الأثمنة التي تبيع بها هذه الأخيرة حسب المعطيات الرسمية هو درهم، عندما نحتسبها على 6.5 مليون طن استهلاك هي سبعة مليارات درهم في سنة، وهذا فقط الهامش الذي اعطته لنا الحكومة، لكن عندما تبحث وتجد أن شركة في الخارج لم تحقق أرباحا بل كانت تخسر، وفي المغرب عندها أرباح تضاعفت ثلاث مرات ، وفي البورصة انتقلت من 300 مليون درهم إلى 900 مليون درهم إذن فقد تضاعفت أرباحه 300 مرة، بين 2015 و2016، بمعنى أن هذا نتيجة التحرير”.

وشدد على أنه “إذا تم تجميع هوامش الربح واحدا واحد سنتفاجئ أننا أمام 10 ملايير الدراهم من الأرباح، من حقهم أن يربحوا نحن لا نقول عكس ذلك، وهناك من يقول أنهم يستثمرون، لكن خلال سنتين استثمروا فقط ملياري درهم”.

آخر الأخبار

g