بنكيران بين تقرير جطو و الجواهري – الجريدة 24

بنكيران بين تقرير جطو و الجواهري

الكاتب : الجريدة 24

الإثنين 30 يوليو 2018 | 12:40
الخط :

ما زالت حكومة عبد الاله بنكيران حاضرة بقوة في التقارير التي ترفع للملك محمد السادس، وسجلت حكومة بنكيران حضورا قويا خلال التقريرين الذين رفعهما للملك أمس الاحد كل من ادريس جطو رئيس المجلس الاعلى للحسابات وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب.

وتفاوتت التقييمات بين التقريرين ففي الوقت الذي كال فيه جطو انتقادات واضحة لحكومة بنكيران في مجال تدبير الصحة وفشل استراتيجية تدبير المستشفيات وكذا الاعطاب المتعلق بتعميم التعليم، اثنى تقرير البنكي الاول للمملكة بشكل غير مباشر على قرارات حكومة بنكيران خصوصا في مجال تدبير صندوق المقاصة.

واعتبر تقرير الجواهري الذي قدمه امام الملك امس بمناسبة عيد العرش  ان هناك حاجة لاستمرار إصلاح المقاصة وتعميمه في إطار سياسة شمولية تنبني على اعتماد الأسعار الحقيقية بالموازاة مع دعم الأسر الأكثر احتياجا كما شرعت في ذلك الحكومة المنتهية ولايتها.

وايد تقرير الجواهر خطة بنكيران ووزيره محمد الوفا في وضع نظام لاستهداف الساكنة وكذلك الحال بالنسبة لإصلاح أنظمة التقاعد، مشيرا إلى أن وتيرة نضوب موارد الصندوق المغربي للتقاعد تؤكد الحاجة إلى إتمام المسار الذي بدأ سنة 2016 مع حكومة بنكيران بشكل يضمن استدامة هذه الأنظمة.

آخر الأخبار

g