زيارة متوقعة لماكرون إلى الرباط وهذه أبرز الملفات سيحملها معه - الجريدة 24

زيارة متوقعة لماكرون إلى الرباط وهذه أبرز الملفات سيحملها معه

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الجمعة 10 أغسطس 2018 | 19:00
الخط :

الجريدة24

مباشرة بعد نهاية العطلة الصيفية، يرتقب أن يحل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكارون، المغرب، لمناقشة عدد من القضايا التي تهم البلدين.

وتعتبر هذه الزيارة المرتقبة لماركون إلى المغرب، الثانية من نوعها له منذ توليه رئاسة الجمهورية الفرنسية.

وكشف موقع “جون أفريك”، أن ماكرون سيحمل في حقيبته إلى المغرب ملف الهجرة وما يعتريه من مشاكل وإكراهات تهدد الوضع في فرنسا.

وبالرغم من المجهودات التي يقوم بها المغرب للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو أوربا، إلا أن المعطييات الرقمية التي تكشف عنها في كل مرة المصالح الأمنية لاسيما في اسبانيا والمغرب، تشير إلى أن الهجرة لا تزال مرتفعة.

ويراهن الاتحاد الاوروبي على المغرب كثيرا من أجل الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو اوربا.
وقرر الاتحاد في هذا الإطار منح مساعدات مادية إلى إسبانيا والمغرب، من أجل التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعدما طالب المغرب بمعدات تبلغ قيمتها 60 مليون يورو لهذا الغرض.

واستجابت المفوضية الأوروبية للطلب الاسباني القاضي بمنح مساعدات لإسبانيا والمغرب، لمحاربة التدفق الهائل لأعداد المهاجرين غيى الشرعيين على أوروبا،

أكدت صحيفة “إل بريوديكو”، أن “جانكير”، رئيس المفوضية، وعد رئيس الوزراء الإسباني في اتصال هاتفي، بتزويد المغرب وتونس بكلفة مالية قدرها 55 مليون يورو، باعتبارهما دولتات يعبر من خلالهما المهاجرين إلى الدول الأوروبية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد صادقت شهر يوليوز الماضي على ثلاثة برامج جديدة متعلقة بالهجرة في شمال إفريقيا بقيمة إجمالية تفوق 90 مليون أورو ومن المرتقب أن يستفيد المغرب من أكثر من ثلثها

سياسة