العثماني لبنعبد الله: “واش باغي تخلينا بوحدنا مع الأحرار والاتحاد والحركة” – الجريدة 24

العثماني لبنعبد الله: “واش باغي تخلينا بوحدنا مع الأحرار والاتحاد والحركة”

الكاتب : الجريدة 24

الجمعة 14 سبتمبر 2018 | 15:19
الخط :

وضع سعد الدين العثماني الامين العام لحزب العدالة والتنمية ونبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية سيناريو محكما لضمان استمرار التحالف بينهما والتخفيف من حدة الازمة بعد اعفاء شرفات افيلال.

مصادر مطلعة كشفت ان العثماني وعد بنعبد الله خلال الاجتماع الذي جمع بينهما بقائمة طويلة من الوعود لاغراء البي بي إس بالبقاء في الحكومة وعدم اتخاذ قرار الخروج للمعارضة خلال اجتماعات اللجنة المركزية المقبلة.

اولى الوعود تقول مصادرنا ان اجتماع المجلس الوطني للبيجيدي الذي سيجتمع غدا السبت سيوجه رسائل قوية بالاجماع للرفاق ومطالبتهم بالبقاء في الحكومة والاستمرار في الاصلاخ ورسالة الى من يهمه الامر على حد تعبير العثماني.

المصادر اوضحت ان العثماني وعد باتخاذ قرار تعديل حكومي بعد موافقة الملك محمد السادس بالتخفيض من عدد اعضاء الحكومة والتخلي عن كتاب الدولة لكنه اخبر بنعبد الله بتفهم صعوبة تطبيق هذا الوعد لانه مرتبط بجهات عليا ومساطر معقدة.

في سياق ذلك اعاد العثماني التأكيد على عدم مسؤوليته في الغاء مرسوم شرفات طالبا منه تفهم الامر.

المصادر ذاتها اكدت ان رئيس الحكومة لعب طيلة اللقاء الذي تجاوز الساعتين على وتر العواطف مؤكد لبنعبد الله ان العدالة والتنمية محتاجة لبقاء حزب الكتاب وان ستمراره يضمن بعض التوازن داخل الاغلبية مخاطبا بنعبد الله واش باغي تخلينا بوحدنا مع الاحرار والاتحاد والحركة.

في المقابل اخبر بنعبد الله العثماني بامتعاض الحزب من الطريقة التي تم بها اعفاء شرفات حيث قال له كان بوسعك الاتصال بي ولتطلب مني ايجاد حل لابعاد شرفات لكنك لم تفعل واخترت تصديق رواية وزيرك اعمارة.

ولم يقدم الامين العام لحزب الكتاب لاي ضمانات بالبقاء مخبرا اياه ان القرار سيتخذه المجلس الوطني بناء على تقييم للسياق العام.

سياسة