جطو: سنصدر تقريرا لأول مرة حول تتبع توصيات المحاكم المالية – الجريدة 24

جطو: سنصدر تقريرا لأول مرة حول تتبع توصيات المحاكم المالية

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الخميس 08 نوفمبر 2018 | 16:00
الخط :

أفاد ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن مجلسه سيعمل لأول مرة على إصدار تقرير قريبا، سيرتكز على تتبع التوصيات التي تتضمنها كل تقاريره التي يصدرها بشكل دوري.
وأوضح جطو، الذي كان يقدم عرضا بمناسبة مناقشة مشروع ميزانية المحاكم المالية، لسنة 2019، اليوم الخميس بلجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، أن هذا التقرير الجديد سيعمل على تتبع جميع التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للحسابات لفائدة جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، لمعرفة مدى تفاعل جميع هؤلاء الفاعلين مع توصيات المجلس والأسباب التي تحول دون التنفيذ.
وبعدما تساءل عدد من البرلمانيين بذات اللجنة عن سبب عدم تفعيل توصيات وتقارير المحاكم المالية من قبل المعنيين بتلك التقارير، بدا جطو كما لو أنه يدعو البرلمانيين إلى الضغط على حكومة العثماني بتبني التقارير والتوصيات الصادرة عن مجلسه.
وقال جطو مخاطبا البرلمانيين “أنتم تتساءلون عن مصير التوصيات التي نصدرها ونحن بدورنا نتساءل عن مصير هذه التوصيات”. وأضاف لكن ممكن أن يستعين البرلمانيون ببعض التوصيات والتقارير الصادرة عن المجلس الأعلى لمساءلة الحكومة إذا ظهر لكم أنها مهمة.
وفي سياق آخر، أفاد جطو أن مجلسه سيعمل على اللجوء إلى توظيف ملحقين قضائيين ومساعدين في التدقيق وعددهم 100 من المناصب المتوفرة لتعزيز الموارد البشرية للمحاكم المالية قصد القيام بمهامها على النحو المطلوب.
وفي ذات السياق، حظيت المحاكم المالية ب 30 منصبا ماليا من حصيص المناصب المالية المحدثة برسم سنة 2019، تنضاف إلى 128 منصبا ماليا يتوفر عليها المجلس.
يذكر أن عدد القضاة المزاولين مهامهم بالمحاكم المالية يبلغ 350 قاضيا وقاضية، منهم 170 بالمجلس الأعلى للحسابات، و180 بالمجالس الجهوية للحسابات.
وعلى مستوى الأطر والأعوان الاداريين والتقنيين، يبلغ عددهم 205 موظفا و50 مساعدا في التدقيق من حملة الشواهد في المحاسبة والتدقيق من مدارس ومعاهد عليا.

سياسة