“الجريدة 24” تكشف كواليس المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء بجنيف – الجريدة 24

“الجريدة 24” تكشف كواليس المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء بجنيف

الكاتب : الجريدة 24

الخميس 06 ديسمبر 2018 | 12:30
الخط :

هشام رماح

بلغ “الجريدة 24” مجريات أشغال الجلسة الأولى من المائدة المستديرة التي انطلقت أمس الأربعاء وتنتهي اليوم الخميس في جنيف، حيث تلتئم وفود المغرب وبوليساريو والجزائر وموريتانيا كمراقب لأجل بحث حل لقضية الصحراء.

وانطلقت الجلسة الأولى باستعراض هورست كوهلر، المبعوث الشخصي لأنطونيو غوتيريس، أمين عام الأمم المتحدة إلى الصحراء، لتقرير حول مختلف أطوار مهمته، قبل تلاوته رسالة من غوتيريس تحث الأطراف المتحاورة على التزام المسؤولية والحوار الجاد لأجل حل نهائي للقضية المعمرة منذ عقود، ثم أعطى كوهلر انطلاقة المحادثات المتعددة الأطراف.

ووفق مصادر مطلعة فإن مبلغ ما تقدم به المغرب لم يتجاوز مبادرة الحكم الذاتي التي أعلنها الملك محمد السادس، والتي تستفيد بموجبها منطقة الصحراء من حكم ذاتي موسع شريطة الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم المغربي والسياسة الخارجية والعملة النقدية وما يقابل ذلك.

في المقابل، فإن وفد “بوليساريو” تشبث بالرغبة في الحصول على حق تقرير المصير بينما الجزائر عبر وزير خارجيتها عبد القادر مساهل، ظلت تتمسك بكونها غير متورطة في النزاع وأنها تساعد “بوليساريو” انسجاما مع مبادئها فقط!!

الأكيد، وفق مصادر “الجريدة 24” أنه لا يرجى الكثير من المائدة المستديرة التي تحتضنها العاصمة السويسرية، وأن هورست كوهلر حتما سيعتبرها ناجحة إن هو تحصل على تعهدات الوفود الأربعة بعقد لقاء آخر في مكان وموعد يظلان طي الغيب.

لكن المصادر المطلعة، أفادت بأن حصول هورست كوهلر على تعهدات بإبرام لقاء آخر لا يفيد نجاح المائدة المستديرة  بالضرورة، ولا يعزز السعي الحثيث لإنهاء النزاع حول الصحراء بقدر ما سيبقي وضعا قائما ويفضي نحو دوامة من اللقاءات والمفاوضات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

اللافت وفق المصادر، أن المغرب وفي مشاركته بالمائدة المستديرة حقق نجاحا باعتبار الأمم المتحدة للجزائر طرفا في النزاع وليس غير ذلك، لكن الهدف الأهم يظل هو إزاحة الجارة الشرقية لمظلتها من على “بوليساريو” حتى تخرج تحت الشمس، باعتبار أن الجزائر هي المحرض الأول والأوحد للانفصاليين، وأن دعمها لهم لا يتعلق بما تردده عن “عدالة القضية” بقدر ما يجد النظام الجزائري في النزاع حول الصحراء فرصة سانحة لتصفية حسابات قديمة ومتجددة مع المغرب.

آخر الأخبار

g