منيب للجريدة24: المشكل ليس في التعيينات وإنما في جمود المؤسسات – الجريدة 24

منيب للجريدة24: المشكل ليس في التعيينات وإنما في جمود المؤسسات

الكاتب : سكينة الصادقي

الجمعة 07 ديسمبر 2018 | 12:30
الخط :

تعليقا على الجدل الذي يستمر في مواقع التواصل الاجتماعي بين مختلف الحساسيات السياسية حول موضوع التعيينات في المناصب السامية، قالت نبيلة منيب الأمينة العامة لحزب الإشتراكي الموحد، أن الإشكال الأساسي ليس في الأسماء المعينة وإنما في التفعيل الحقيقي لهذه المؤسسات الدستورية وأن يظهر أثر عملها على المغرب والمغاربة.

واعتبرت المتحدثة في تصريح للجريدة24، أن التعيينات يجب ان تكون على اساس معايير تجعل الشخص المناسب في المكان المناسب، إلا أن المغرب قام بدسترة عدد من المؤسسات لكن الاخيرة لم تقم لحد الآن بمايجب ان تقوم به.

وذكرت منيب على سبيل المثال التغيير الذي حصل على مستوى المجلس الاستشاري لحقوق الانسان وحل محله المجلس الوطني لحقوق الانسان، باعتماد معايير باريس والذي كان من الممكن ان يحقق طفرة كبيرة في مجال حقوق الانسان، ولكن “المغرب بلد التنقضات درنا الهيئة ولكن عندنا تراجع في مجال حقوق الانسان”.

كما أبدت استياءها من طريقة تعامل الحكومة والدولة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي قام بعدد من الدراسات بالغة الاهمية إلا أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار مبرزة أن المبادرات التي يتم اتخاذها دون مستوى التقارير التي تم الكشف عنها،

وزادت القيادية اليسارية “لدينا مجالس ومؤسسات تستهلك جزء مهما من الأموال العمومية، لكن ها الفلوس كضيع والمغاربة ما كيستافدوش”، مبرزة انه حتى على مستوى التشريع ومؤسسة البرلمان “لا نجد ان الاخيرة تأخذ بعين الاعتبار توصيات تلك المؤسسات وانما هناك فقط “صراع بين الحداثة المبتدعة والمحافظة البائدة”.

وقالت منيب “نتمنى ألا يكون الأمر عبارة عن تقريب وريع، كما تفعل الدولة العتيقة التي تقرب منها بعض الكفاءات في نوع من الريع المناصبي”.

 

آخر الأخبار

g