الوصفة الناجحة للعمل بالاتحاد الأوروبي والحصول على البطاقة الزرقاء - الجريدة 24

الوصفة الناجحة للعمل بالاتحاد الأوروبي والحصول على البطاقة الزرقاء

الكاتب : الجريدة24

الجمعة 19 أبريل 2019 | 20:00
الخط :

تتفق دول الاتحاد الأوروبي على شروط متقاربة لاستقبال أي مهاجر من أجل العمل والاستقرار من خارج الاتحاد، فأحد الأهداف الأساسية لهذا الاتحاد هو توفير مساحة تضمن حرية الحركة لجميع المواطنين داخل الاتحاد، والتأكد من أن الجميع بمختلف جنسياتهم يعيشون في بيئة مستقرة وآمنة ويحكمها القانون.

وهذه هي المعلومات المتفق عليها عامة للحصول على التصاريح اللازمة للإقامة في أي دولة تختارها داخل الاتحاد.

– إذا كنت ستبحث من البداية عن عمل في الاتحاد الأوروبي يمكنك الاستعانة بالمواقع التالية:

(Eurojobs): وعليه آلاف الوظائف، فقط عليك تحديد تخصصك والدولة التي ترغب بالبحث فيها.

(EURES): وهنا أنت تبحث بين أكثر من 3 ملايين وظيفة في الاتحاد الأوروبي عبر البوابة الأوروبية للتنقل الوظيفي.

(Careerbuilder): والذي يعدك بوظيفة مناسبة أيا كان تخصصك ووجهتك التي تريدها.

(Monster): وهو أكثر المواقع شعبية ومحلية، حيث يبحث بأقرب مدينة تختارها وليس الدولة فقط.

2- ستحتاج للعمل والاستقرار في 24 دولة من الاتحاد الأوروبي إلى البطاقة الزرقاء، وهي البطاقة التي تمنح للعاملين من حملة المؤهلات العليا وتمنحهم الحق في العيش والعمل داخل كل دولة من الاتحاد عدا إيرلندا والدانمارك.

يمكنك البحث عبر بوابة الهجرة للاتحاد الأوروبي عن الشروط الدانماركية والإيرلندية للعمل والاستقرار.

3- من أجل الحصول على الشهادة الزرقاء للاتحاد الأوروبي عليك اجتياز بعض الشروط مثل:

بات حصولك على مؤهل بدرجة مهنية عالية عن طريق تقديم شهادتك الجامعية في تخصصك، أو إثبات عملك بمجالك لمدة خمس سنوات على الأقل، وهو نفس المجال الذي تنوي استكمال العمل به بالاتحاد الأوروبي.

عليك تقديم عقد عمل أو عرض على الأقل داخل دولة من الاتحاد الأوروبي لمدة سنة على الأقل، والعمل كموظف مدفوع الأجر فقط، فلا يمكنك إدارة عملك الخاص لأن البطاقة الزرقاء لا تنطبق على رجال الأعمال.

تقديم إثبات أنك مشترك في نظام تأمين صحي، ولديك إثبات وضع مالي، وأن تنطبق عليك الشروط المهنية لممارسة مهنتك، واجتزت التدريبات المهنية الضرورية أو أنك عملت فيها بالفعل.

4- عليك التأكد من أن شهادتك الجامعية أو مؤهلك المهني معترف بهما دوليا، وذلك يشترط حصولك على درجات معينة أو الخضوع لامتحانات خاصة أو التسجيل في هيئة مهنية قبل ممارسة عملك بالدولة الجديدة لأن الاعتراف بالمؤهلات المهنية إلزامي لبعض المهن.

– إذا لم تكن شهادتك معترفا بها يمكنك طلب المساعدة من مركز المساعدة الوطني للحصول على الخطوات الواجب عليك اتباعها للعمل في هذه الدولة.

6- قف بالمؤشر على هذه الخيارات واختر الدولة التي تريد ومؤهلك لتظهر لك تفاصيل وشروط السفر إليها.

7- ستختلف مدة بطاقتك الزرقاء حسب جنسيك والقواعد المشروطة في الدولة التي تعمل بها، وتوفر لك بوابة الاتحاد الأوروبي للهجرة المعلومات عن متطلبات البطاقة، والأسئلة الشائعة بشأن البطاقات.

8- ستتقدم أنت وصاحب عملك الجديد بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إلى السلطات الوطنية في دولتك الجديدة، وتختلف الشروط والإجراءات وفق كل دولة، وستدفع رسوم تقديم طلب بسيطة تصل إلى 60 يوروا، ويتم الرد عليك خلال 90 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

9- فور حصولك على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي سيمكنك الدخول والإقامة في الدولة التي أصدرت البطاقة، بالإضافة إلى زيارة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والإقامة فيها حتى 3 أشهر.

10- عادة ستتمكن من الإقامة والعمل لمدة تتراوح بين عام وأربعة أعوام حتى تحتاج لتجديد البطاقة الزرقاء لنفس المدة ما دامت الشروط ما زالت منطبقة عليك.

11- تقدم لك دولة كالسويد تسهيلا لتقديم طلب الهجرة لها عبر ملء استمارة إلكترونيا، أو الذهاب مباشرة إلى سفارتها ببلدك، كما توفر لك موقعا إلكترونيا لتسجيل مؤهلاتك والبحث بها عن أكثر الوظائف مناسبة لك، وآخر يساعدك في كتابة طلب الهجرة والعمل واجتياز المقابلات المشروطة، وتوفر لك الحكومة بالسويد دليلا للخدمات المعيشية في الدولة.

12- تقدم لك بوابة الاتحاد الأوروبي للهجرة خريطة، بمجرد مرورك بالمؤشر عليها والوقوف على كل دولة ستظهر لك المزيد من المعلومات عن المعايير الأساسية التي تشترطها الدولة في المهاجر الذي ستستقبله، والفئات والمهن التي تحتاجها هذه الدولة.

13- تختلف شروط البطاقة الزرقاء حسب الفئة كالعاملين من حملة المؤهلات العليا والباحثين والطلاب وطلاب متبادلين أو متطوعين.

14- عليك قراءة المزيد عن سياسة الهجرة لجميع دول الاتحاد الأوروبي وتشريعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالهجرة القانونية للتعرف على سياسات اللجوء وحقوق المواطن الأجنبي من خارج الاتحاد والاتفاقيات التي تحكم بين الاتحاد ودولتك.

15- هناك احتمالات لرفض طلب استخراج البطاقة الزرقاء إذا لم تف أو انتفت فيك شروط البطاقة، مثل أن تستند في أوراقك إلى مستندات زائفة، أو تمثل تهديدا للسياسة العامة أو الأمن العام أو الصحة العامة، وفي حال حدوث أي شيء مثل هذا تخبرك السلطات الوطنية بقرارها مباشرة.

loading...

منوعات