المغرب يتجه نحو تطعيم فئة عمرية جديدة مع استقبال جرعات من لقاح "كورونا"

الكاتب : انس شريد

18 يونيو 2021 - 11:00
الخط :

يستعد المغرب لاستقبال مليون جرعة من لقاح سينوفارم ، بعدما انطلقت طائرة للخطوط الملكية الجوية، اليوم الجمعة، إلى بكين وهذا الأمر سيدفع وزارة الصحة إلى تطعيم فئة عمرية جديدة.

وجاءت عملية استقبال جرعات اللقاحات في الوقت المناسب، بعدما عاشت مراكز التلقيح عبر ربوع المملكة، خلال اليومين الماضيين على وقع غليان كبير، بعد عدم تلقي عدد من المواطنين الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مع اكتفاء فقط بأصحاب الجرعة الثانية.

وفي هذا الإطار، قال سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية التابعة لوزارة الصحة، في تصريح للجريدة 24، أن المغرب أصبح على حافة استنفاد ما تبقى من مخزونه من اللقاحات، وينتظر وصول شحنات جديدة لتمكنه من استئناف حملة التلقيح.

وأضاف المتوكل، أن مراكز التلقيح أصبحت تستقبل فقط أصحاب المواعيد المتعلقة بالجرعة الثانية، في الوقت الذي توقفت عن إعطاء الجرعة الأولى لعدد من المواطنين، بسبب نقص الحاد من اللقاحات.

وأكد عضو اللجنة العلمية والتقنية التابعة لوزارة الصحة، أن عملية الإمداد بلقاحات كورونا، إلى أجزاء واسعة من العالم تعرف نقصا كبيرا، مما يترك العديد من الدول عرضة للخطر، ويزيد من الضغط على الدول الغنية لتقاسم الجرعات.

وأبرز المتحدث ذاته، أن التوصل بالجرعات الجديدة من سينوفارم، سيجعل الوزارة تقوم بتوسيع عملية الاستفادة من التلقيح، والتي يمكن أن تشمل في الأيام القريبة المقبلة الفئة الأقل من 40 سنة، من أجل تسريع عملية التطعيم تزامنا مع فترة الصيف وكذا خوفا من نفاذ اللقاحات.

وبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين استفادو من حملة التلقيح 9 مليون و374 ألف و 710 شخص، بينما تلقى 8057159 شخصا الجرعة الثانية من اللقاح.

آخر الأخبار