720 مليون دعم مباشر لأصحاب "الكيران" من بينها 90 مليون لـ"كيران" بنجلون

يبدو أن الوصفة التي قدمتها حكومة أخنوش لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، ستصطدم بوابل من الانتقادات من قبل المهنيين حين أجرأتها.
الوزير الوصي على قطاع النقل وخلال اجتماعه مع ممثلي مهني القطاع زف إليهم بشرى تقديم دعم مالي مباشر لكل سائق مهني حده الأدنى 1300 درهم وأقصاه 4000 درهم شهريا.
هذه الأرقام ستفجر جدلا كبيرا، عندما نعلم ان مقاولات تشتغل في مجال النقل الطرقي خاصة نقل المسافرين ستجني ما مجموعه 90 مليون سنتيم شهريا جراء هذه العملية.
كيف ذلك؟
بحسب الاحصائيات الرسمية لوزارة النقل، يبلغ عدد حافلات النقل العمومي حوالي 2400 حافلة تابعة لحوالي 1540 مقاولة.
تستحوذ منها الشركة المغربية للنقل أو ستيام أو CTM لمالكها الملياردير عثمان بنجلون على اسطول يناهز 300 حافلة ، متبوعا بشركة سات بحوالي 100حافلة.
الدعم المباشر المخصص لكل حافلة سوف لن يقل 3000 درهم شهريا،
أي ان شركة بنجلون ستجني من هذه العلمية حوالي 90 مليون سنتيم شهريا، في حين سيكون نصيب شركة سات صاحبة ثاني أسطول للحافلات بالمغرب 30 مليون سنتيم شهريا.
في حين تبلغ التكلفة العمة لدعم مهني النقل المسافرين ما مجموعه 720 مليون سنتيم شهريا.