الشامي يدعو إلى وضع استراتيجية مناسبة لعودة السكان المغاربة من مخيمات تندوف

الكاتب : انس شريد

19 يناير 2023 - 09:00
الخط :

أشاد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس، بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية، بشأن القضية الوطنية.

وقال الشامي في كلمة له خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن جميع الجهات المسؤولة عن المملكة تدافع عن الوحدة الترابية، وتسعى دائما في تثبيت مغربية الصحراء، مع تصديها للمناورات الهجومية التي يشنها الأعداء، بعد محاولتهم في ترويج الأكاذيب.

ودعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى وضع استراتيجية مناسبة لتدبير عودة السكان المغاربة من مخيمات تندوف.

وأكد المتحدث ذاته، على ضرورة عودة السكان المغاربة من مخيمات تندوف، مع التكفل بوضعهم الصحي والنفسي وإدماجهم مهنيا في سوق الشغل للمملكة.

من جهة أخرى، أبرز ذات المتحدث، أن تنمية الأقاليم الجنوبية تتطلب استراتيجية بعيدة المدى، وتدبير أمثل للموارد، داعيا إلى خلق دينامية اقتصادية، مع التقليص من الفوارق وكذا إرساء مناخ أعمال محفز وأكثر جاذبية.

وأضاف رضا الشامي، إن إحداث مثل هذه الأمور، يتطلب إرساء مبدأ الحكامة واعتماد مقاربة جديدة، من خلال إقرار نظام تحويلات نقدية مشروطة يستهدف الفئات الأكثر هشاشة في الأقاليم الجنوبية.

مشيرا إلى أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأمور الإيجابية، خلال عشر سنوات المقبلة، من بينها مضاعفة الناتج الداخلي الإجمالي للجهات الجنوبية، وتقليص معدل البطالة عبر خلق 120 ألف منصب شغل، مع الرفع من جاذبية المنطقة بهدف الارتقاء إلى قطب إفريقي.

آخر الأخبار