وزيرة الطاقة تدخل على خط غلاء أسعار المحروقات

الكاتب : انس شريد

06 فبراير 2023 - 09:00
الخط :

ما زالت أسعار المحروقات، في مختلف المحطات، لم تشهد انخفاضا كبيرا، حيث ما زالت تؤثر على القدرة الشرائية على السائقين خاصة الفئات المهنية.

وتحولت شاشات عرض أثمنة البنزين، مصدر رعب لدى السائقين، خاصة بعدما بلغت أسعار البنزين إلى ما يزيد عن 14 درهما ونفس الأمر ينطبق على الغازوال.

وفي الصدد، قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، في جوابها على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن ضبط أسعار المحروقات لا يدخل ضمن اختصاصات الوزارة.

وأكدت بنعلي، إن وظيفة الوزارة هو مواكبة المشاريع المتعلقة بالقدرات التخزينية، داعيا مختلف الشركات البترولية على الرفع من مستوى المخزون.

وأضافت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أنه سيتم زيادة القدرات التخزينية للمواد البترولية بـ13 يوما إضافيا، باستثمار مالي يناهز مليارين درهم.

وفي موضوع أخر، أبرزت المتحدثة ذاتها، أن مشاريع الطاقة المتجددة، تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين المغاربة والأجانب.

وأوضحت ذات المتحدثة، أن ثلث الاستثمار المنجز في الطاقات المتجددة، يتواجد في الأقاليم الجنوبية، باستثمار مالي يصل إلى 15 مليار درهم، بالإضافة إلى تواجد مشاريع أخرى قيد التطوير، بقدرة إجمالية تفوق 1.6 جيغاواط.

وتابعت ليلى بنعلي، أن المشاريع المتواجدة في الأقاليم الجنوبية، تم خلق من خلالها ما يناهز 200 منصب شغل قار، والمشاريع المقبلة ستخلق أيضا نحو 270 فرصة شغل.

آخر الأخبار