رغم كورونا.. لم تتأثر تحويلات المغاربة بالخارج كثيرا – الجريدة 24

رغم كورونا.. لم تتأثر تحويلات المغاربة بالخارج كثيرا

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

02 سبتمبر 2020 - 11:40
الخط :

بالرغم من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تسبب فيها وباء كورونا عالميا، وتوقف الكثير من الأنشطة الاقتصادية والتجارية، لم تتأثر كثيرا تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج.
ولم تتراجع التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سوى ب 3.2 في المائة، وفق التقرير الذي نشره مكتب الصرف هذا الاسبوع.

وسجل التقرير أن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج بلغت 36.1 مليار درهم إلى حدود نهاية يوليوز، مقابل 37.2 مليار درهم في نهاية يوليوز 2019.
ولم ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج الا خلال الاشهر الاخيرة التي أعقبت الحجر الصحي، بعدما كانت الارقام تتحدث عن تراجع مخيف على مستوى هذه التحويلات في الاشهر الاولى.
وكانت مديرية الخزينة والمالية الخارجية في وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أفادت أن الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية عرفت تراجعاً في تحويلات الجالية المغربية في الخارج إلى أرض الوطن بشكل كبير.
ووفق المصدر نفسه، فإن المبلغ المُحول إلى حدود نهاية شهر أبريل الماضي من طرف الجالية يُمثل انخفاضاً قدره 11.2 في المئة،إذ لم تتعد قبمة التحويلات 2.3 مليار درهم، مقارنة مع 20.57 مليار درهم التي سُجل خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.
لكن بعد عودة الانشطة الاقتصادية الى مسارها الطبيعي وتخفيف سلطات جميع الدول اجراءات الحجر الصحي، والسماح بممارسة المواطنين لحياتهم الطبيعية مع أخذ الاحتياطات الضرورية، عادة التحويلات المالية للمغاربة الى الصعود.

آخر الأخبار